مايو 2017

غدًا.. انطلاق المسابقة الكبرى لحفظ القرآن الكريم بالجامع الأزهر

أعلن رواق القرآن الكريم والقراءات وأندى الأصوات بالجامع الأزهر الشريف، بدء فعاليات المسابقة الرمضانية في حفظ القرآن الكريم وتجويده، غدا الأربعاء، وذلك تحت رعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وإشراف الدكتور محمد عبدالصمد مهنا، المشرف العام على الأروقة الأزهرية.

وتبدأ المسابقة، فى الخامس من شهر رمضان وحتى نهاية اليوم الثاني عشر من نفس الشهر، بمقر الجامع الأزهر الشريف من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة الثالثة عصرًا.

وتشتمل المسابقة على أربعة مستويات: المستوى الأول حفظ القرآن الكريم كاملاً، المستوى الثاني حفظ ثلاثة أرباع القرآن، المستوى الثالث حفظ نصف القرآن، المستوى الرابع حفظ ربع القرآن، ويشترط في المتقدمين للمسابقة ألا يزيد سن المتسابق على 23 عامًا من الذكور والإناث المصريين والوافدين.

 

نقلا عن: صيحفة الوفد الإلكترونية.

أمير تبوك يوجه بعلاج الطفل الكفيف حافظ القرآن

وجه أمير منطقة تبوك فهد بن سلطان، مساء أمس، بعلاج طالب كفيف حافظ لكتاب الله كاملاً، ويبلغ من العمر 7 سنوات في أي مكان في العالم ، وقدم أمير تبوك للطالب معاذ الجهني قلمه الخاص كهدية وقال : بإذن الله تبصر وتكتب به.

وفي التفاصيل، جاء ذلك خلال تكريم أمير تبوك لـ 100 حافظ لكتاب الله، في احتفاء أقامته الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بتبوك، بعد صلاة التراويح في جامع الوالدين وتضمن التكريم تدشين مبنى “شبل القرآن” التعليمي التابع للجمعية المقام على مساحة 3 آلاف متر مربع، ومكون من مبنيين مصممين بمواصفات تناسب البيئة التعليمية التربوية.

 

نقلا عن: صحيفة سبق.

“علمني ربي”.. برنامج رمضاني لنشر هدايات القرآن

للموسم الثاني على التوالي، يطل برنامج “علمني ربي” التلفزيوني، خلال شهر رمضان المبارك، والذي يهدف وفقاً لحسابه الرسمي على تويتر “@3lamany”، إلى “نشر هدايات القرآن العظيم، ليَعُمّ النور أرجاء الأمة الإسلامية”.

“علمني ربي” من إعداد وتقديم الأمير سعود بن خالد بن سعود الكبير آل سعود، إلا أن جديد النسخة الثانية عن الماضية، تمثل في إعطاء البُعد الإيماني القرآني، إضافة نوعية، بمشاركة 4 دعاة معروفين، يجتمعون للمرة الأولى في برنامج تلفزيوني رمضاني، وهم على التوالي “الدكتور عائض القرني، والدكتور سعيد بن مسفر القحطاني، والدكتور محمد راتب النابلسي، والدكتور محمد حسان”.

كما يتكون برنامج “علمني ربي” في موسمه الثاني من 20 حلقة، ستبث خلال شهر رمضان المبارك على قناة الرسالة الفضائية، ومدة الحلقة الواحدة 20 دقيقة تلفزيونية، تم مراعاة التنوع فيها لتحقيق الأهداف الرئيسية من البرنامج، والابتعاد عن تشتيت أذهان جمهور المشاهدين بالطرح الخطابي الجامد.

وفي سياق متصل، يشير فريق إعداد “علمني ربي”، بأن البرنامج سيقدم نسخة موسمه الثاني بطريقة جديدة ومختلفة عن الموسم الأول، ويأتي ذلك كتجديد في إطاره العام، وسيجمع بين التقديم الوعظي المباشر من خلال وقفتين أساسيتين لمقدم البرنامج الأمير خالد بن سعود انطلاقاً من المسجد، مع إدخال فواصل إبداعية تعتمد على عنصر الجرافيكس، لها علاقة إثرائية بموضوع كل حلقة على حدة.

لكن ما يراهن عليه القائمون على برنامج “علمني ربي” في النسخة الجديدة منه، محاولة تقديم البرامج الوعظية بطريقة مغايرة عن المألوف العام، ويتمثل ذلك باستعانتهم بأشهر الرسامين العالميين في “فن الايبرو”، وهو الرسم على الماء، لإعداد فواصل عدد من الحلقات، بطريقة تأثيرية إيمانية تتناسب مع دلالاته وأبعاده، وتشير المعلومات بأن ظهور هذا الفن كان في عصر السلاجقة عام 1070م.

وبحسب البيان الصحافي، فإن محتوى ارتكاز البرنامج، اعتمد على تفسير “ابن كثير”، باعتباره أهم التفاسير الأثرية، ومن مميزاته اختياره أحسن الطرق في تفسير القرآن الكريم، كتفسير القرآن بالقرآن، وتفسير القرآن بالسنة، وتفسير القرآن بأقوال الصحابة والتابعين، بالإضافة إلى اهتمامه بـ”اللغة وعلومها، وبالأسانيد ونقدها، وبذكر القراءات، وأسباب النزول”.

نقلا عن: صحيفة سبق الإلكترونية.

الإعلام تهدي المسلمين بثا مباشرا لقناة القرآن الكريم

أطلقت وزارة الثقافة والإعلام قناة «القرآن الكريم» على عدد من المنصات الالكترونية وبثها المباشر من مكة المكرمة خلال رمضان المبارك، عبر منصة «بيروسكوب» وفي تويتر، وعبر حسابها على اليويتوب، وسيكون بث القناة على مدى الـ 24 ساعة، وسيتم خلالها نقل صلاة التراويح والتهجد من المسجد الحرام.

وتأتي هذه القناة كهدية من الوزارة لجميع المسلمين في أنحاء العالم بمناسبة الشهر الكريم، واكتملت التجهيزات لانطلاق القناة بتقنية تكنلوجية عالية تضمن نقاء الصوت والصورة واستمرار البث عبر تقنية HD.

وتبث قناة القرآن الكريم بشكل مباشر من مكة المكرمة عبر قمر «عرب سات» من خلال التردد 12015 عمودي، وعبر «نايل سات» من خلال التردد 12149 أفقي، وعبر قمر «هوت – بيرد» من خلال التردد 12654 أفقي.

 

نقلا عن: صحيفة مكة.

5 رمضان.. انطلاق المسابقة الكبرى لحفظ القرآن الكريم بـ«الجامع الأزهر»

أعلن رواق القرآن الكريم والقراءات وأندى الأصوات بالجامع الأزهر الشريف، عن بدء فعاليات المسابقة الرمضانية في حفظ القرآن الكريم وتجويده، تحت رعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وإشراف الدكتور محمد عبدالصمد مهنا، المشرف العام على الأروقة الأزهرية.

وتبدأ المسابقة، من الخامس من شهر رمضان 1438هـ وحتى نهاية اليوم الثاني عشر من شهر رمضان 1438هـ بمقر الجامع الأزهر الشريف من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة الثالثة عصرًا.

وتشتمل المسابقة على أربعة مستويات: المستوى الأول حفظ القرآن الكريم كاملًا، المستوى الثاني حفظ ثلاثة أرباع القرآن، المستوى الثالث حفظ نصف القرآن، والمستوى الرابع حفظ ربع القرآن، ويشترط في المتقدمين للمسابقة ألا يزيد سن المتسابق عن 23 عامًا من الذكور والإناث المصريين والوافدين.

 نقلا عن: الدستور المصرية.

مسابقة دينية في حفظ القرآن الكريم للعاملين بمياه سوهاج

صرح اللواء المهندس محمد بدرى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج، بأن الشركة أطلقت مسابقة دينية فى حفظ القرآن الكريم للعاملين بالشركة، وذلك بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم.
وأضاف أن المشاركين يتسابقون فى حفظ ربع ونصف القرآن الكريم وثلاثة أرباع القرآن والقرآن الكريم كاملًا، على أن يتم تكريم الفائزين بالمسابقة فى نهاية شهر رمضان الكريم.
كما أطلقت الشركة مسابقة دينية إلكترونية بالجروب الخاص بالشركة بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وذلك بهدف تنمية معلومات العاملين الدينية.
نقلا عن موقع: صدى البلد.

“تعليم القليوبية” تكرّم حفظة القرآن ومتفوقين في شبين القناطر

كرّمت مديرية التعليم في القليوبية، أمس، أوائل الشهادات العامة، وحفظة القرآن الكريم، في احتفالية كبرى، شهدها قيادات المحافظة وعدد من النواب.

ومنح الثلاثة الأوائل من حفظة القرآن الكريم كاملا عمرة وجوائز مجانية وشهادات تقدير، برعاية النائب سمير صبحي أبو شامة.

شهد الاحتفال مصطفى عباس السكرتير العام المساعد، وطه عجلان وكيل وزارة التعليم والشيخ محمود أبوحبسة وكيل وزارة الأوقاف، وقيادات الوزارة، وأحمد السيد وكيل وزارة التموين.

نقلا عن موقع: الوطن المصرية.

بعد إعلان تركيا ترجمة القرآن لـ100 لغة.. تاريخ ترجمة المصحف وأشهرها

بعدما أعلنت رئاسة الشئون الدينية التركية، أنها ترجمت القرآن الكريم إلى 25 لغة، وأنها تسعى لترجمته إلى 100 لغة، وتوزيعه إلى كل أنحاء العالم خلال عامين، وذلك عن طريق حملة لجمع التبرعات تحت عنوان “ليكن القرآن هديتى”، تهدف إلى إيصال القرآن الكريم إلى جميع المسلمين على وجه الأرض.

وتاريخ الترجمة قديم جدا،  ويقال بأن أول ترجمة لمعانى القرآن الكريم ظهرت إلى حيز الوجود فى أوربا الغربية كانت بمبادرة من بيير المحترم المتوفى سنة 1156م.

كما أن أول ترجمة فرنسية أعدها فى منتصف القرن السابع عشر أندريه دوريير، وعن ترجمة دوريير الفرنسية هذه ترجم القرآن الكريم إلى الإنجليزية بواسطة ألكسندر روس  وإلى الهولندية بواسطة جلازماخر  عام 1657م، ومن الترجمات الفرنسية ترجمة سافارى الفرنسية التى حظيت برواج كبير فى القرنين الماضيين، وقد نشرت هذه الترجمة فى عامى 1783 م و 1951 م كما يبدو٬ وكذلك طبعت ترجمة كازيمرسكى فى عام 1840 م.   وقد بلغت ترجمات معانى القرآن الكريم إلى اللغة الفرنسية٬ حسب إحصائيات حميد الله   ستاً وثلاثين ترجمة٬ أكثرها ترجمات المستشرقين.

  وبالمجمل يمكن  القول إن معانى القرآن الكريم عرفت طريق الترجمة منذ وقت مبكر وأنها ترجمت إلى العديد من اللغات العالمية التى تتجاوز الـ 100 لغة ، وحسب الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء فى المملكة العربية السعودية  نقدم قائمة باللغات التى ترجمت إليها معانى القرآن وعدد كل منها:

1 – أرغونية 1

2 – أسوجية 6

3 – أفريقانية ( لهجة من الونديزية بالحرف العربى ) 4

4 – ألبانية 2

5 – الخميادو ( إسبانية بالحرف العربى ) 35

6 – ألمانية 42

7 – إنجليزية 57

8 – أوكرانية 1

9 – ايسبرانتو 1

10 – برتغالية 4

11 – بلغارية 2

12 – بشنافية ( يوغسلافية بالحرف العرب ) 2

13 – بولونية لاتينى بالعربى 7

14 – بوهيمية من تشيكوسلافاكية 3

15 – تركية – باللاتينى بالإيفور القديم 3 قطعات بالعربى ( فى فهرست د . يشاء ) 60 تقريبا

16 – دانماركية 3

17 – روسية 11

18 – رومانية 1

19 – إيطالية 11

20 – فرنسية 33

21 – فنلندية 1

22 – لاتينية 42

23 – مجرية ( هنجارية ) 6

24 – نوريجية 1

25 – ولنديزية 7

26 – أسبانية ( باللاتينى ) 18

27 – اليونانية 3

نقلا عن موقع: اليوم السابع.

طبعة ثالثة من “القرآن دواء” احتفالا بمئوية نوفل

صدر حديثا عن سلسلة “كتاب اليوم ” الطبعة الثالثة من كتاب “القرآن دواء .. فيه وقاية وشفاء ” احتفالا بذكرى مئوية كاتبه عبد الرازق نوفل .

الكتاب  صدر للمرة الأولى فى العام 1983، قبل رحيل المؤلف بنحو عام، ثم صدرت طبعته الثانية بعد وفاته بسنوات لنفاد المطبوع، بينما تأتى هذه الطبعة احتفالا بمئوية المؤلف الذى ولد في فبراير 1917، و 60 عاماً من ظهور أول مؤلفاته عام 1957، وكانت وفاته فى شعبان 1404 هجرية، أى فى مثل هذه الأيام المباركات، ونحن على أبواب شهر رمضان الكريم، فأى مصادفات طيبة تلك التى تقودنا للقاء جديد من كتاب “القرآن دواء”.

ينطلق الكاتب فى رؤيته من بديهية أن الخالق العظيم أعلم بمخلوقه، وأن تنزيل القرآن إنما كان رسالة للإنسان تخبره بما يرشد خطاه من خلال مبادىء عامة وقيم سامية، من ثم تتجسد الوقاية والشفاء فى القرآن وبالقرآن، حينما يبتعد الإنسان عن الضلال ويأخذ بالأسباب فى آن واحد.

وتتعدد الإشارات المرجعية عبر صفحات الكتاب إلى نصوص آيات من سور عدة، تؤكد الحقيقة التى اتخذها عنوانا لكتابه : (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين). (قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء)، ( قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما فى الصدور) ويتصدى عبدالرزاق نوفل مجتهداً لتفسير تلك الإشارات القرآنية بما يفصل رؤيته ويؤكدها، فيكون اليقين، ويكون ما يملأ الصدور راحة.

ولعل عبدالرزاق نوفل ينطلق من أطروحته من حقيقة أكدها علماء النفس وأطباؤه تتمثل فى أن الإيمان القوى والاستمساك بالدين كفيلان بقهر القلق والتوتر والهموم التى تضر الصحة ضرراً بليغاً، ويتجاوز ذلك الأمراض النفسية إلى العضوية منها، بل إن السرطان فى مقدمة الأمراض التى تتصل بدرجة ما بمسببات التوتر العصبى والقلق والضغوط الحياتية، وتلك الأخيرة تكاد تتلاشى إذا اطمأنت القلوب، وهو ما يؤكد الخالق العظيم فى قوله تعالى: (والذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله، ألا بذكر الله تطمئن القلوب).

 

نقلا عن: شبكة الإعلام العربية.

هند بنت مكتوم تُطلق تطبيق “المصحف الشامل” لخدمة القرآن الكريم

مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، أطلقت حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله،سمو الشيخة هند بنت جمعة آل مكتوم التطبيق الإلكتروني “المصحف الشامل” لخدمة القرآن الكريم والتيسير على قرّاءه الوصول إلى محكم التنزيل في مختلف أنحاء العالم، صدقة جارية لروح الشيخ راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم، تغمده الله بواسع رحمته، بما في ذلك من توظيف للتكنولوجيا في تيسير وصول كلام الرحمن إلى المسلمين في شتى بقاع الأرض بالمجان، وتقديم العون لغير مستخدمي اللغة العربية من استيعاب معانيه عبر الترجمة التي يوفرها التطبيق لمفردات القرآن الكريم بعدد من اللغات إلى جانب العربية ومنها: الإنجليزية والصينية والإسبانية والأردية والبنغالية.

تأتي هذه الخطوة في إطار الجهود المتواصلة لسمو الشيخة هند بنت جمعة آل مكتوم، الشخصية القرآنية المتميزة للعام 2016، في خدمة الإسلام والمسلمين وحرص سموها على تقديم المبادرات التي من شأنها التشجيع على حفظ كتاب الله وإحكام ترتيله والتمسك بكتاب الله عزَّ وجلَّ، وسعي سموها المستمر لخدمة الرسالة المحمدية وإعلاء شأن الإسلام والمسلمين، والحث على اتباع تعاليم ديننا الحنيف ونشر قيمه السامية من تسامح ومودة وتراحم بين الناس.

ومع دعم تطبيق “المصحف الشامل” للغات المشار إليها، يمكن لمستخدميه الاختيار بين مصحف المدينة النبوية ومصحف التجويد ومصحف الخط الباكستاني، بصور واضحة ومقروءة بجودة عالية، كما يتيح لهم التطبيق سهولة التنقل بين السور والاجزاء من خلال فهرس السور القرآنية، كما يحفظ التطبيق آخر صفحة تم فتحها قبل الخروج منه، مع أضاءه مستمرة، وأوضاع مخصصة لليل والنهار، وتدوير تلقائي لوضع أفقي أو عمودي، كما يتضمن التطبيق الجديد إشارات وعلامات مرجعية، والعديد من التقنيات الذكية الداعمة لمستخدمي الأجهزة النقالة او اللوحية.

ويشمل التطبيق المتاح لمستخدمي نظام تشغيل “أبل” وسيُطرح قريبا كذلك لمستخدمي نظام “أندرويد”، العديد من التلاوات الصوتية لمشاهير القراء العرب ومنهم: محمود خليل الحصري، وعبد الرحمن السديس، وأبو بكر الشاطري، وسعود الشريم، ومحمد أيوب، وعبدالله المطرود، وصلاح بو خاطر، وصلاح البدير، وعبدالله عواد الجهني، كما يحتوي التطبيق على تلاوة تجويد للقارئ عبدالباسط عبدالصمد، وأخرى مرتلة للقارئ علي بن عبدالرحمن الحذيفي.

ويضم تطبيق “المصحف الشامل” كذلك تلاوات عدة للقرّاء: على جابر، ومشاري بن راشد العفاسي، وماهر المعيقلي، وسعد الغامدي، ومحمد صديق المنشاوي، ونبيل الرفاعي، وعادل الكلباني، ومحمد محمود الطبلاوي، وعبدالعزيز ندا، ود. أحمد نعينع، وهاني الرفاعي، ود. عبد الهادي كناكري، ويحيى حوى، وصلاح الهاشم، وخالد القحطاني، والشيخ فارس عبّاد.

ويوفر التطبيق كذلك ميزات تجعل منه التطبيق الأول لمساعدة المستخدمين على حفظ القرآن الكريم، وذلك من خلال التلاوات الصوتية والتكرار وجمع آيات متعددة للمساعدة على التحفيظ، كما يتيح لهم فرصة كتابة ملاحظاتهم على ملاصقات الملاحظات، والتعرف إلى معاني الآيات والسور من خلال التفسير الميسَّر، ويتيح التطبيق كذلك لغير المتحدثين بالعربية فرصة فهم معاني مفردات القرآن الكريم بما يتضمنه من ترجمات باللغات عديدة يدعمها، وأُخرى سيتم إضافتها قريباً.

ويتمتع التطبيق بواجهة مميزة يبدو معها مطابقاً للمصحف المطبوع في مظهره الخارجي، أما من ناحية المحتوى فيمكن للقارئ استخدام أمكانية تسليط الضوء وتظليل الآيات، والبحث داخل نصوص المصحف والترجمات، وتكبير حجم خطوط الآيات وتصغيرها، والاستماع لها بتشغيل صوت التلاوة، كما يتضمن التطبيق مجموعة من الميزات الأخرى المهمة للمسلم منها تحديد اتجاه القِبلَة مع وضع ثلاثي الابعاد، وتوفير مواقيت الأذان وفق توقيت الدولة محل الإقامة، وأذكار‏ الصباح والمساء، وغيرها من الميزات الذكية التي تُعين المسلمين على قراءة كلام الرحمن بطريقة ميسرة.

 

 

نقلا عن موقع: البيان الإماراتي