فبراير 2013

الرابطة الاسلامية تنظم احتفالا لتكريم حفظة القرآن الكريم في منطقة المغازي بالوسطى

نظمت الرابطة الاسلامية في منطقة المغازي بالوسطى بالتعاون مع جمعية اقرأ الخيرية  احتفالا لتكريم حفظة القرآن الكريم وأجزاء منه وذلك بمسجد يحيي عياش , وبمشاركة الاخ عصام الشافعي والاخ حسن عبد السلام القيادي في حركة الجهاد الاسلامي والاخ يوسف خطاب مسؤول ملف التواصل في الوسطى والاخ علاء احمد منسق الرابطة الاسلامية في المغازي وبحضور مجموعة كبيرة من طلاب الرابطة الاسلامية واولياء امورهم.
وتحدث الشيخ عصام الشافعي على فضل القرآن الكريم وحفظه وتجويده وتدبر معانيه، مشدداً على ضرورة التمسك بأحكام القرآن الكريم والعمل بآياته وأحكامه، وامتثال أوامره ونواهيه. وذكر ان الحركة تسعى على نشر تعاليم القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وتحفيظ الطلبة لكتاب الله عز وجل من خلال مراكز التحفيظ والدروس الدعوية والتي من خلال المراكز سيتخرج جيل يحمى القدس ومقدساتها
وهنأ الشافعي الطلبة الحافظين للقرآن الكريم وأولياء أمورهم الذين حرصوا على تربية أبنائهم على هدي القرآن، وشجعوهم على المواظبة على الحفظ ، ليفوزوا بهذا الشرف والفضل العظيم في الدنيا والآخرة. وشكر جهود الرابطة الاسلامية في دعمهم للطلاب ووقوفهم بجانب ابنائنا الحافظين لكتاب الله .
من جهته تحدث الاخ يوسف خطاب عن فضل القرآن الكريم وأهمية القرآن الكريم في حياة الناس ودعا رواد المسجد إلى الالتحاق بحلقات التحفيظ التي تخرج أجيال قرآنية وربانية وأن لا يدعوا فرصة حفظ القرآن تفوتهم من أجل اغتنام أجرها العظيم يوم القيامة
وحث خطاب الطلاب على حفظ القرآن الكريم وفهم آياته، والعمل بكتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، مؤكداً أن القرآن الكريم والسنة النبوية يعدان بمثابة الروح للجسد، وهما صمام الأمان للأمة العربية والإسلامية وانتصار هذه الامة على العدو الغاشم .
الجدير بالذكر أنه في ختام الحفل قامت الرابطة الاسلامية بتكريم حفظة القرآن الكريم، ووزعت الرابطة على الحافظين الشهادات التقديرية والجوائز القيمة.

نقلا عن موقع دنيا الوطن

ختام المسابقة الوزارية للقرآن الكريم

بحضور المدير العام للتربية والتعليم الأستاذ ناصر العبدالكريم اختتمت مسابقة القرآن الكريم الوزارية ومسابقة الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن التابعة لرابطة العالم الإسلامي للعام الدراسي 1433/ 1434هـ لطلاب وزارة التربية والتعليم في مرحلتها الثالثة للمجموعة الأولى, وكذلك مسابقة الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم التي استضافتها إدارة التوعية الإسلامية بمنطقة المدينة المنورة التعليمية، واستمرت ثلاثة أيام بمقر بيت الطالب بالمدينة، بمشاركة 23 منطقة ومحافظة تعليمية بالمملكة.

نقلا عن موقع الجزيره

Al-jazirah daily newspaper

افتتاح معرض القرآن الكريم لمدارس منطقة الرياض بثانوية الدوري اليوم

يفتتح اليوم الأربعاء معرض القران الكريم لمدارس منطقة الرياض ، وذلك بمقر مدرسة الإمام الدوري المتوسطة والثانوية بحي الخالدية بالرياض .

وأوضح مدير التوعية الاسلامية سليمان الجاسر ، أن هذا المعرض يهدف إلى ربط أفراد المجتمع عموماً والبيئة التعليمية خصوصاً ، وفي مقدمتهم الطلاب والمعلمين ومديري المدارس والمشرفين التربويين بكتاب الله تعالى، وتعميق حبه في نفوسهم، وحثهم على تلاوته وحفظه وتدبره، والعمل به .وأضاف الجاسر ، بأن المعرض يطلع الزوار على البرامج والتقنيات التي تم تسخيرها لخدمة القرآن الكريم ، وتعلمه وتعليمه وحفظه، وتعريفهم بالجهود الكبيرة والمميزة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين ، وولي عهده الأمين لتعليم كتاب الله وحفظه وطباعته وتوزيعه على المسلمين في جميع انحاء العالم .

وأردف مدير التوعية الإسلامية سليمان الجاسر ، أن فعاليات المعرض تستمر لمدة عشرة أيام ، حتى 27/4/1434هـ على فترتين صباحية ومسائية .

نقلا عن موقع جريده الشرق

خادم الحرمين يشكر أمير عسير وآل الشيخ والمشاركين في مسابقة القرآن الكريم

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله – شكره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير وأهالي المنطقة؛ على مشاعرهم الكريمة والدعوات الطيبة في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله.جاء ذلك في برقية وجهها – أيده الله – لسمو أمير منطقة عسير جاء فيها «وردتنا تعزيتكم بوفاة أخينا صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله، وإننا إذ نشكركم على مشاعركم الكريمة ودعواتكم الطيبة، لنسأل الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيح جناته، وألا يريكم أي مكروه.. إنا لله وإنا إليه راجعون».من جهة ثانية، وجه خادم الحرمين الشريفين شكره لوزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ على جهوده والمشاركين في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره الرابعة والثلاثين التي نظمتها الوزارة بالمسجد الحرام.وقال الملك المفدى في برقية جوابية وجهها لوزير الشؤون الإسلامية «اطلعنا على برقيتكم بمناسبة انتهاء مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره الرابعة والثلاثين التي نظمتها الوزارة من 18 إلى 25 المحرم 1434 هـ بالمسجد الحرام المتضمنة شكركم وتقديركم وكافة منسوبي الوزارة والمشاركين في المسابقة من حكام ومتسابقين على ما حظيت به من دعم .. وإننا نشكر معاليكم والمشاركين في المسابقة، لنحمد الله الذي وفقنا لخدمة كتابه الكريم».من جهة أخرى، صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – على منح 60 مواطنا ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة، وذلك لتبرعهم بالدم عشر مرات.

نقلا عن موقع عكاظ

اليوم..تصفيات مسابقة ليبيا السنوية لحفظ القرآن الكريم

تبدأ اليوم في العاصمة الليبية طرابلس تصفيات مسابقة ليبيا السنوية لحفظ القرآن الكريم لفئتي الذكور والإناث من مختلف الأعمار.

 ويشارك في هذه المسابقة التي تستمر  حتى 28 فبراير/ شباط الجاري حفاظ لكتاب الله من 60 مركزا لتحفيظ القرآن الكريم على مستوى عين زارة الكبرى، وتقوم المسابقة حول حفظ القران الكريم كاملا وحفظ النصف الاخير من القران الكريم وحفظ الربع الاخير من القران الكريم لمسابقة فئة الذكور . وخصصت المسابقة لفئة الاناث حفظ القران الكريم كاملا وحفظ النصف الاخير وحفظ الربع الأخير من القرآن الكريم ، وجز عم لكبار السن من النساء .

 ومن جانبه ، قال سالم علي المريمي رئيس قسم الاشراف والمتابعة بوحدة اوقاف عين زارة لوكالة الانباء الليبية أن المسابقة تشهد هذا العام مشاركة من كبار السن من بينهم المتسابقة الحاجة  فاطمة على السويحلي والتي تبلغ من العمر سبعين سنة ، وان أصغر متسابق الطالب عبد الكريم خيري عقيلة ، يبلغ من العمر 9 سنوات.

نقلا عن موقع محيط

تكريم الفائزات في مسابقة الأمير سلمان لحفظ القرآن الكريم

كرمت نسائية جمعية “خيركم” بجدة خمس فائزات في تصفيات المسابقة المحلية على جائزة الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود لحفظ القرآن الكريم وتجويده وترتيله لعام 1433/1434هـ.
وجاء تكريم الفائزات الخمسة ضمن الدورة الخامسة عشرة لجائزة الأمير سلمان بن عبد العزيز والتي شاركت فيها 28 طالبة من عشر جمعيات على مستوى منطقة مكة المكرمة وأقيمت في مسرح القسم النسائي بجدة.
من جهتها، قالت الدكتورة فاطمة نصيف رئيسة القسم النسائي في الجمعية إن استمرار المسابقـة دليل على اهتمام الدولة بالقرآن الكريم وامتداد للدعم الذي توليه القيادة الرشيدة للعناية بكتاب الله وفتح المجالات المتعددة لزيادة الإقبال على كتاب الله، ورصد الجوائز حتى تتحقق من هذه المسابقات أهدافها السامية.
وأشارت إلى أن الجمعية حرصت على تهيئة الأجواء المريحة للمتسابقات متمنية للطالبات الفائزات التوفيق والنجاح في المرحلة النهائية من المسابقة.

نقلا عن موقع باب

مصري يتصدر مسابقة لجوجل بمشروع يخدم القرآن الكريم

قال «أحمد أبو العز»، الفائز بجائزة مصر لأفضل فكرة لخدمة القرأن الكريم من ساقية الصاوي ان المشروع شارك في مسابقة جوجل ووصل للتصفيات النهائية وهو يتناول التراث الإسلامي كله على أنه رساله نهضة وتنمية في كل المجالات ويهدف الى توصيل رسالة الاسلام الحضاري الي المسلمين وغير المسلمين بالعالم أجمع.

وأوضح أبو العز في لقاء لبرنامج “صباح الخير يا مصر” بالتليفزيون المصري، السبت، ان المشروع بدأ منذ العام 2008 وتوقف لعدم وجود جهة تتبناه وهو يحتاج الى مؤسسة إسلامية خيرية او استثمارية لدعمه مشيراً الي انه اتفق مع اثنين من من علماء الأزهر وفالمشروع يتناول القرآن الكريم والسيرة العطرة والسنة النبوية والتاريخ الإسلامي وربطهم بالواقع المعاصر.

وأضاف ان المشروع سيمكن اي شخص من الحصول علي معلومات دينية عن اي موضوع مثل تحدث القرأن او الأحاديث او السيرة النبوية عن تربية الأطفال أو الميراث وغيرها فضلاً عن تدعيم هذه المعلومات من قبل الأزهر الشريف وعلماء الدين.

وأردف ان المشروع يتيح التواصل مع المستخدمين عن طريق البوابة الالكترونية ومحرك البحث وبرنامج يتيح للمستخدم معرفة كل تجارب الأخرين في مختلف المجالات والتعليق عليها وابداء الإعجاب بها مشيراً الى أن المشروع تم عرضه علي علماء بالأزهر قبل تقديمه بساقية الصاوي ومحرك البحث جوجل ورحبوا به مناشداً كل مؤسسات الإسلام بالعالم والمهتمين بالشأن الإسلامي الي توصيل رسالة الإسلام الحضاري الوسطي للعالم أجمع بأنه رسالة نهضة وتنمية في كل مجالات الحياة.

نقلا عن موقع المنار

تدشين موقع جائزة الأمير سلطان الدولية لحفظ القرآن الكريم

دشن مدير عام إدارة الشؤون الدينية للقوات المسلحة المشرف العام على جائزة الأمير سلطان الدولية في حفظ القرآن للعسكريين اللواء الدكتور محمد بن عبدالرحمن السعدان موقع الجائزة على شبكة الانترنت يوم الاربعاء الماضي. بحضور رئيس اللجان المنظمة للجائزة العميد الركن صالح بن طالع العمري، ونائب رئيس اللجان المنظمة ورؤساء اللجان.
ورفع اللواء محمد السعدان شكره لصاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ولصاحب السمو الملكي الامير خالد بن سلطان نائب وزير الدفاع على دعمهما السخي والمميز للجائزة.
واعرب السعدان عن شكره لاعضاء اللجان المنظمة على جهودهم المباركة وللجنة الاعلامية على جهودها في انجاز هذا الموقع المميز.
واوضح العميد الركن صالح العمري أن هذا الموقع يعد حلقة وصل بين جميع الوفود المشاركة في المسابقة واهليهم وزملائهم في بلادهم، فيتابعون كافة الانشطة والبرامج والفعاليات التي تشتمل عليها الجائزة. كما أنه يقدم المعلومة الكافية عن الجائزة والفعاليات الى جانب سؤال يطرح للجمهور في الموقع ومن يجيب عليه يتأهل للفوز بجهاز أي باد يوميا وجهاز جوال.
وأشار رئيس اللجنة الإعلامية النقيب الفني صافي الشمراني الى أن الموقع يشتمل على كلمة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي  العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وكلمة لصاحب السمو الملكي الامير خالد بن سلطان نائب وزير الدفاع، وكلمة المشرف العام على الجائزة وكلمة رئيس اللجان المنظمة، بعد ذلك تأتي القائمة الرئيسية ثم نافذة بعنوان سلطان الخير تتحدث عن جزء من أعمال الأمير سلطان الخيرية في داخل المملكة وخارجها. يلي ذلك نافذة لشروط المسابقة، ثم لائحة التحكيم، ونبذة عن الجائزة، واستمارة التسجيل، ثم الفيلم التعريفي عن الجائزة ، ثم الفيلم الصحفي، ثم البوم الصور. ونوافذ باللغة الانجليزية، ثم اللجان المنظمة وهي اللجنة الثقافية، واللجنة الادارية، ولجنة العلاقات، ولجنة التحكيم، واللجنة الاعلامية، واللجنة المالية. ثم البث المباشر والمواقع الاجتماعية.

نقلا عن موقع اليوم

الرئيسية

 

انطلاق تصفيات جائزة الشارقة للقرآن الكريم والسُنة في دورتها 16 اليوم

تشهد مؤسسة القرآن الكريم والسُنة النبوية في الشارقة صباح ومساء اليوم، انطلاق تصفيات جائزة الشارقة لحفظ القرآن الكريم والحديث الشريف، في دورتها السادسة عشرة، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة.

وستعقد لجان التحكيم اختباراتها في مقر المؤسسة بمنطقة اللية بمدينة الشارقة لكافة المتقدمين، لاختيارات الجائزة على كافة مستوياتها، سواء في مجال القرآن الكريم أو في مجال السنة النبوية وعلومها.

وستعد مسابقة القرآن الكريم على مدى ثلاثة مراحل، بحيث ستعقد للذكور في مسجد المؤسسة ومقرها، وللإناث في مقر المؤسسة.

بينما سيعقد الاختبار النهائي للذكور في منافسات السنة يوم الثلاثاء المقبل بمقر المؤسسة، أما الإناث فستكون الاختبارات النهائية يومي الأربعاء والخميس المقبلين في الفترة المسائية بمقر المؤسسة.

لجان مختلفة

وأكد سلطان مطر بن دلموك رئيس مجلس مؤسسة القرآن الكريم والسنة المطهرة بالشارقة، أن المؤسسة شكلت لجاناً مختلف تباشر أعمالها لخدمة الجائزة والتواصل مع المشاركين والارتقاء بأهدافها، وأشار إلى أن الجائزة التي يرعاها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، تسعى إلى المساهمة في خدمة كتاب الله تعالى عن طريق التنافس في حفظه، وإقامة الدورات والمسابقات لأجل ذلك، بجانب نشر السنة وعلومها، وتوعية الناس بأهميتها ومكانتها في الدين الإسلامي، فضلاً عن حث الناس على العلم والتعلم، وإقامة المحاضرات والندوات والدورات التدريبية من خلال هذه الجائزة.

نقلا عن موقع البيان

معرض لتعظيم القرآن الكريم بالمدينة المنورة

افتتح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الاستاذ ناصر بن عبدالله العبدالكريم معرض تعظيم القرآن الكريم والذي نظمته ثانوية الأمير محمد بن عبدالعزيز وتشرف عليه إدارة التوجيه والإرشاد الطلابي بالإدارة العامة لتعليم المنطقة وذلك بحضور مدير مكتب التربية والتعليم- شرق المدينة الاستاذ سامي السيد ومدير إدارة التوجيه والإرشاد الطلابي الاستاذ محمد القايدي ومديري إدارات كل من المباني المدرسية والعلاقات العامة والاعلام التربوي وعدد من المشرفين التربويين والمعلمين أولياء أمور الطلاب.
وبعد أن تجول المدير العام ومرافقوه على اجنحة المعرض والتقى الطلاب المشاركين في تنفيذه بدأ الحفل الخطابي المعد لهذه المناسبة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم قدمت بعد ذلك كلمة مدير المدرسة الاستاذ عبدالله بن ناصر الحربي والتي رحب فيها بالمدير العام والحضور وقدم خلالها لمحة عن مشروع معرض تعظيم القرآن الكريم والذي بدأ بفكرة من وكيل المدرسة الاستاذ عبدالواحد السحيمي وذلك بالتعاون مع مشرف التوعية الإسلامية الاستاذ عبدالله الشاماني ورائد النشاط الاستاذ محمد العمري والمرشد الطلابي الاستاذ عبدالعزيز الثقفي واختصاصي مصادر التعليم الاستاذ عبدالرحيم

نقلا عن موقع جريده البلاد