24 يناير 2013

نسائي عيد الخيرية يطلق 5 دورات قرآنية

شهدت وحدة تحفيظ القرآن الكريم التابعة للفرع النسائي بمؤسسة الشيخ عيد الخيرية إقبالاً متزيداً مع بداية شهر يناير الجاري من مختلف فئات المجتمع النسائي الذي توافد للتسجيل في الدورات الجديدة التي أطلقتها الوحدة.

وقد انطلقت مرحلة التسجيل بعدد من الدورات منذ أسبوعين في مقر الفرع النسائي بمنطقة الدفنة شاملةَ جميع الدورات وهي الدورة التدريبية (نحو الإتقان للمتشابهات في القرآن) والتي تستهدف الخاتمات خلال الفترة المسائية وستقام على مدى ستة أشهر متوالية.

وكذلك دورة (نور البيان) الخاصة بتعليم القاعدة النورانية وتصحيح النطق والتركيز على مخارج الحروف، وتستهدف الفتيات في المرحلتين الإعدادية والثانوية خلال الفترة المسائية على مدى ستة أشهر أيضاً.

بينما خصصت باقي الدورات للمتعلمات وهي دورة (أفانين القرآن) وتختص بشرح أحكام التجويد وتتواصل على مدى ثلاث سنوات، ودورة (الذكر الميسر) وهي حلقه متابعة تشمل مستويات مختلفة في الحفظ تستمر على مدى سنتين، ودورة (رتل) لتصحيح تلاوة القرآن الكريم وترتيله وتجويده والتي تستمر على مدى سنة كاملة.

وتقام دورات المتعلمات الثلاث على مدى يومين في الأسبوع بمعدل ساعتين في اليوم.

ومن المقرّر أن تنطلق فعاليات الدورات القرآنية مع بداية الشهر القادم، وذلك على أيدي محفظات متخصصات ذات درجة عالية من الكفاءة والإتقان، حيث تشهد دورات تحفيظ القرآن ازدياداً ملحوظاً في عدد الملتحقين بها عاماً تلو الآخر وذلك من خلال المنهج الذي تتبعه الوحدة والذي يوازن بين غذاء الروح من خلال الدورات القرآنية وبين غذاء الجسد من خلال الفعاليات والبرامج الترفيهية والثقافية المصاحبة والتي تضفي على الحلق جوًا من التآلف والترابط والنشاط المتواصل من جميع المنتسبات.

وأوضحت أمينة معرفيه المدير العام للفرع النسائي أن هذه الدورات القرآنية الخمس تعتبر فرصة ثمينة للدارسات من أبنائنا للانخراط في مراكز التحفيظ بما يتلاءم مع أوقاتهن وبما لا يحمّلهن أعباءً زائدة في الوقت أو الجهد من خلال كون الدورات يومين في الأسبوع في الفترة المسائية والتي بها يكونوا على تواصل وعلاقة مستمرة مع القرآن الكريم .

وأضافت:

 أن الدورات القرآنية تتواصل تباعاً وفق الخطة الاستراتيجية لوحدة تحفيظ القرآن الكريم، مؤكدةً حرصها على تطويرها وترقيتها واستحداث كل الوسائل الجذّابة من خلال استخدام أحدث البرامج التعليمية والترفيهية ومكافأة المتميزات في اختبارات تلك الدورات من أجل التحفيز والتشجيع اللازم للمشاركات على التواصل وحفظ ودراسة كتاب الله، بالإضافة إلى عقد المسابقات الحماسية بين المنتسبات والتي تسعى كل منهن إلى الفوز بها.

وأشارت إلى أن الوحدة بادرت بالإعلان عن بدء التسجيل، وأن رسوم الدورة 200 ريال، داعيةً الجمهور النسائي من المتعلمات والطالبات والفتيات والبراعم إلى الاستفادة من تلك الدورات .

نقلا عن موقع جريده الرايه

تكريم حفظة القرآن فى ذكرى المولد النبوى بجنوب سيناء

شهد اللواء أحمد فوزى، السكرتير العام لمحافظة جنوب سيناء بالإنابة عن المحافظ اللواء خالد فودة، حفل توزيع جوائز مسابقة حفظة القران الكريم والتى نظمتها مديرية أوقاف جنوب سيناء فى احتفالية الأوقاف بالمولد النبوى الشريف مساء أمس الأربعاء، عقب صلاة العشاء بمسجد المنشية الجامع بالعاصمة طور سيناء، بلغ إجمالى المتقدمين للمسابقة 1331، وإجمالى المتميزين 473، والمكرمون هم أحمد إبراهيم عمر الشرقاوى ومريم شاذلى بكرى وندى سامى عبد المؤمن فى القرآن الكريم كاملاً، وأميرة عبد السلام عبد المجيد فى ثلاثة أرباع القرآن الكريم والزهراء شعبان خالد فى نصف القرآن وعبد الناصر خالد على محمود النادى فى ربع القرآن، كما تم تكريم قيادات مديرية الأوقاف.
وقرر اللواء أحمد فوزى، إعفاء حفظة القرآن كاملا من المصاريف الدراسية تكريما لهم وتشجيعا لحفظ القرآن.
هذا وقد دار موضوع الاحتفالية بالمولد النبوى حول “مكانة وفضل النبى محمد صلى الله عليه وسلم”، ألقاها الشيخ محمد أحمد عبد الدايم، مدير المساجد، حضر الاحتفالية المحاسب فوزى همام، رئيس مجلس مدينة طور سيناء، والشيخ إسماعيل الراوى، مدير مديرية الأوقاف والشيخ جلال السيد، مدير الدعوة، ولفيف من رجال الأوقاف والأزهر الشريف والقيادات التنفيذية بالمحافظ.

 

نقلا عن موقع جريده اليوم السابع

الأمير مشعل بن ماجد يرعى المسابقة القرآنية في جامعة الملك عبد العزيز

برعاية الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة تنطلق الأحد القادم مسابقة قسم الدراسات القرآنية الكبرى للقرآن الكريم لطلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز، بمشاركة 400 طالب وطالبة.

 وبهذه المناسبة، أوضح مدير الجامعة الدكتور أسامة بن صادق طيب أن رعاية محافظ جدة للمسابقة تأتي في إطار الاهتمام الذي يوليه ولاة الأمر بحفظة كتاب الله ورعايتهم، مشيراً إلى أن نسبة الطالبات المشاركات في المسابقة تمثل 60 بالمائة.
 من جهته، قال الدكتور سعيد بن أحمد الأفندي عميد كلية التربية بالجامعة نائب رئيس اللجنة الإشرافية للمسابقة أن المسابقة تتضمن أربعة فروع، الأول حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التلاوة والتجويد، الثاني حفظ عشرين جزءاً مع التلاوة والتجويد، الثالث حفظ عشرة أجزاء مع التلاوة والتجويد، أما الفرع الرابع فخصص لحفظ خمسة أجزاء مع التلاوة والتجويد.
 ونوه إلى أن اللجنة حددت للمتسابق المشارك أن يكون من طلاب الجامعة، وأن يشارك فقط في فرع واحد، وألا يكون المتسابق أو المتسابقة قد فاز في نفس الفرع الذي شارك فيه في السنوات الماضية من المسابقة، إضافة إلى المواظبة والالتزام بالمشاركة أثناء المسابقة.
 وأشار الدكتور الأفندي إلى أن الجامعة رصدت 1.5 مليون ريال جوائز يتم توزيعها على الفائزين في المسابقة، لافتاً النظر إلى أن المسابقة يصاحبها معرض بمشاركة العديد من القطاعات والهيئات وجمعيات تحفيظ القرآن الكريم، منها هيئة الإعجاز العلمي في القرآن، الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، معهد الإمام الشاطبي، مركز تبيان ومركز تفسير للدراسات القرآنية والندوة العالمية للشباب الإسلامي، والجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن بجدة، إلى جانب معرض خاص لقسم الدراسات القرآنية بكلية التربية.
 تجدر الإشارة هنا إلى أن لجنة التحكيم في مسابقة قسم الدراسات القرآنية الكبرى للقرآن الكريم لطلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز ستتكون من 10 محكمين من المتخصصين في الدراسات القرآنية.