ديسمبر 2012

احتفال تكريمي لحفظة القران الكريم في حورة

حيث اكتظت القاعة بالحضور الذين شاركوا في هذا الاحتفال الجماهيري العظيم، حيث كان من بين الحضور الشيخ حابس العطاونة رئيس الحركة الاسلامية في حورة والشيخ خالد الددا مدير مؤسسة الفرقان لتحفيظ القران والشيخ علي أبو القيعان مدير المركز الجماهيري في حورة، والشيخ زاهر السيد مركز مشروع تحفيظ القران في حورة والمنبثق عن مؤسسة الفرقان، وعدد كبير من الحضور تجاوز المئتين والخمسين شخصا.
تولى عرافة الاحتفال عبد الله أبو فنة، الطالب الجامعي وأحد مدرسي مؤسسة الفرقان، وقد رحب بالضيوف الكرام وشكرهم على تلبية الدعوة، ثم افتتح اللقاء بايات من الذكر الحكيم، تلاها الطالب مروان سليم السيد بصوته الندي، بعد ذلك كانت الكلمه المحلية قدمها الشيخ حابس العطاونة رئيس الحركة الاسلامية في حورة، والذي بدوره رحب بالحضور وبالطلاب وذويهم، كما وركز الشيخ على أهمية حفظ القران الكريم ودوره في حياة الأمة، كما وشجع ورفع من همم الطلاب جميعا بإعطائه أمثلة لحفّاظ من العالم الاسلامي، كما وركز على دعم الحركة الاسلامية الكامل لهذه المسيرة العطرة.
بعد ذلك كانت الفقرة الإنشادية والتي قدمتها فرقة صبا الفنية وهي احدى حلقات تحفيظ القران الكريم في حورة، هذا وقد لاقت هذه الفقرة الفنية استحسان الحضور ورسمت البسمة على محياهم جميعا.
تلا هذه الفقرة كلمة الشيخ خالد الددا، رئيس مؤسسة الفرقان لتحفيظ القران، والذي بدأ حديثه بشكره للقائمين على مسيرة التحفيظ والعاملين في مركز حورة لتحفيظ القران الكريم من ادارة ومدرسين، كما وشكر القائمين على هذا الاحتفال البهيج، بعد ذلك بين الشيخ ثواب تحفيظ القران الكريم ونشره وتعليمه، كما وشدد على ضرورة الترابط والتعاون بين المؤسسة وبين أهل الطالب بحيث يلقى الطالب في البيت الأجواء الطيبة والتحفيز الذي يعينه على الحفظ والمراجعه، واكد على دعمه المتواصل للمراكز القرانية.
بعد ذلك كانت كلمة المركز الجماهيري المضيف، والتي قدمها الشيخ علي أبو القيعان والذي أبدى سروره وإعجابه لما تقدمه الفرقان بشكل سنوي من عمل دؤوب من أجل تعليم وتحفيظ أبنائنا وبناتنا للقران الكريم، كما وقد ركز على استعداده للتعاون التام مع المؤسسة، وفتح الباب على مصراعيه لكل مشاريع الفرقان المحلية والقطرية، كما وأشار الى حسن سلوك الطلاب وتميزهم عن غيرهم من ضيوف المركز الجماهيري من حيث الاداب والسلوك.
ثم كان لا بد للمؤسسة من تكريم الطلاب الذين أتموا حفظ أجزاء كاملة من القران الكريم، وكان عدد الذين اتموا جزء عم فما فوق ستين طالبا وطالبة، هذا وقد أدار هذه الفقره الشيخ زاهر السيد مدير مركز حورة لتحفيظ القران الكريم، والذي أكد على تكفله بتخريج كوكبة من حفظة القران الكريم كاملا خلال الفترة القريبة بإذنه تعالى، هذا وقد وزعت الجوائز القيّمة على جميع الطلاب الذين شاركوا في هذا الاحتفال.

نقلا عن موقع بانوراما

Logo

تنظيم لقاء موسع للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم

من المقرر أن تنظم إدارة الفروع بالجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض لقاءً يوم غد الحد بعنوان “تفعيل دور أعضاء مجالس الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم”، وذلك بمحافظة الزلفي.
وحول هذا اللقاء، أوضح منصور بن سليمان الغصن مدير الفروع بجمعية تحفيظ الرياض أن اللقاء يهدف إلى تطوير إمكانات أعضاء المجالس وتحسين أدائهم وحث عضو المجلس بالمشاركة الفعالة في عضوية المجلس وتوضيح الدور المناط بالعضو في المجلس.
يشار هنا إلى أن الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في محافظات ومراكز حوطة سدير، الغاط، الزلفي، روضة سدير، تمير، وثادق, ستشترك في اللقاء إضافة لجمعية تحفيظ الرياض المنظمة له.

نقلا عن موقع باب

الكندري: «شؤون القرآن» تطلق حملة «القرآن حياتي» لمدة شهرين

أعلن مراقب حلقات تحفيظ القرآن الكريم بإدارة شؤون القرآن الكريم بوزارة الأوقاف ناصر الكندري عن انطلاق حملة «القرآن حياتي» مع مطلع العام الجديد وتستمر إلى شهر فبراير المقبل.

وبين الكندري أن الإدارة تعمل على تنفيذ مشاريع قرآنية تحاكي مختلف فئات المجتمع بهدف تحفيز وتشجيع الجمهور «مواطنين ومقيمين» على التنافس في مجال حفظ القرآن الكريم لاسيما فئة الشباب من الجنسين حماية لهم من الآفات المحيطة بهم.

وقال الكندري ان المراكز التابعة لإدارة شؤون القرآن الكريم تعمل على تنفيذ المشاريع القرآنية وهي مراكز تحفيظ القرآن الكريم المنتشرة في معظم مناطق الكويت والتي تغطي المحافظات الست، ومراكز الإمام ابن الجزري، ومراكز الإمام الشاطبي، ومراكز حفص، ومراكز القارئ الصغير.

وذكر الكندري أن مراكز الإمام الجزري للحلقات والأسانيد القرآنية حيث تمنح الأسانيد القرآنية لحفظة القرآن الكريم من الجنسين بينما تعمل مراكز الإمام الشاطبي على تخريج حفظة القرآن الكريم كاملا للطلبة والطالبات وتعليمهم القراءة الصحيحة وفق برنامج تعليمي تتراوح مدته بين سنتين وخمس سنوات إذ إنها تهدف إلى تخريج حفظة كتاب الله كاملا سنويا من كل مركز وبدرجة حفظ متقن لا يقل عن 95% مع قراءة للقرآن الكريم كاملا بدرجة اتقان لا تقل عن 95% وتنمية وإعداد الطلبة مهاريا وتربويا من خلال ثلاث دورات خلال العام «شتوية وربيعية وصيفية» كما أن مراكز حفص لتحفيظ القرآن الكريم تعمل على تحفيظ «ربع يس» حفظا متقنا للبنين إضافة إلى مراكز القارئ الصغير التي تعمل على تأسيس وتنمية مهارات القراءة لدى المبتدئين للبنين والبنات.

وانتقل الكندري إلى مراكز حفص مؤكدا أنها تخدم مراكز البراعم والناشئة من المواطنين ويسمح بقبول 10% من طلبة الوافدين العرب وهي فرصة لاكتشاف الطاقات والمواهب في سن مبكرة في مجال حفظ القرآن الكريم.

وأشار الكندري إلى ان القارئ الصغير يهدف إلى تأسيس القراءة لدى المبتدئين ومعالجة ضعف القراءة «الدلسلكسيا» وتعليم الطلبة القواعد الأساسية لقراءة القرآن بالتجويد وتمكينهم من القراءة دون الاستعانة بمن يلقنهم وقراءة الجزء الثلاثين من القرآن الكريم وغرس القيم الإسلامية.

نقلا عن موقع جريده الأنباء

مشروع البر لتحفيظ القرآن الكريم ينظم “دورة المعلمة الربانية”

في إطار أهداف مشروع البر لتحفيظ القرآن الكريم التابع لجمعية دار البر نظمت إدارة مشروع البر “شعبة الإناث” “دورة المعلمة الربانية” الخامسة بالتعاون مع القسمئالثقافي بفرعئالبرشاء بإدارة الشؤون النسائية التابعة للجمعية، وبالتنسيق مع دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، استهدفت الدورة مشرفات ومعلمات المشروع بحضور 33 محفظة ومشرفة، وتناولت الدورة دروساً متنوعة في النحو والتفسير وقواعد الدعوة إضافة إلى الأمور الفنية التي تهم معلم القرآن في الحلقة القرآنية، وأسهم في تقديم محاضرات الدورة الشيخ سعد الشال الذي قدم دروس النحو، وقدم الشيخ عبدالله الكمالي دروس التفسير ومناهج المفسرين، والأستاذة مي المنصوري نائبة مديرة إدارة الشؤون النسائيةئحاضرت في قواعد الدعوة إلى الله تعالى .

نقلا عن موقع الخليج

القوات المسلحة تكرِّم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم

تحت رعاية سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية، رئيس أركان القوات المسلحة، وبحضور اللواء الركن طيار غانم شاهين الغانم مساعد رئيس الأركان للعمليات والتدريب، واللواء الركن بحري محمد ناصر المهندي قائد القوات البحرية الأميرية القطرية، والعقيد إبراهيم خليل المهندي مدير الشؤون القانونية بقوة الأمن الداخلي لخويا رئيس اللجنة الثقافية بالقوة.. احتفلت القوات المسلحة بمقر قيادة القوات البحرية الأميرية صباح أمس بتكريم الفائزين في المسابقة السادسة عشرة لحفظ القرآن الكريم التي شارك فيها 56 متسابقا من مختلف الأسلحة والأفرع والوحدات بالقوات المسلحة، وفاز فيها 44 متسابقا.

وفي كلمته خلال الحفل، أشاد العميد الدكتور علي أحمد البارق رئيس اللجنة المنظمة للمسابقة بالدعم الكبير الذي تلقاه المسابقة من سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية رئيس أركان القوات المسلحة، مشيرا إلى أن هذا الدعم والمتابعة منحاها قوة التنافس الشريف الذي أدى إلى ارتفاع نسبة الحفظ والتجويد بين منسوبي القوات المسلحة.

ولفت العميد البارق إلى أن المسابقة في نسختها السادسة عشرة شهدت تطورا ملحوظا خاصة بعدما تم افتتاح العديد من مراكز تحفيظ القرآن الكريم داخل وحدات القوات المسلحة آتت ثمارها ورفعت مستوى حفظ وتجويد منتسبي القوات المسلحة.

وقال العميد البارق: كتاب الله هو العروة الوثقى وحبل الله المتين ونوره المبين من قال به صدق ومن عمل به ظفر ومن دعا إليه هُدي إلى صراط مستقيم، وانطلاقا من أهمية القرآن الكريم في حياة الفرد والجماعة وفضل تلاوته وتعلمه وتعليمه فقد صدرت توجيهات من قبل سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية رئيس أركان القوات المسلحة لإجراء مسابقة القرآن الكريم وفتح مراكز تحفيظ في معسكرات القوات المسلحة لتكون خير زاد لرجال قواتنا المسلحة”.

وفي ختام الحفل قام اللواء الغانم بتوزيع الشهادات على الفائزين وحثهم على المواظبة على حفظ كتاب الله، كما قام أيضا بتكريم رؤساء وأعضاء اللجان الفنية لمسابقة حفظ القرآن وقائد القوات البحرية الأميرية القطرية، ورئيس معهد الدعوة والعلوم الإسلامية بإدارة الدعوة والإرشاد بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، كما تم تكريم عدد من الداعمين للمسابقة.

نقلا عن موقع جريده الرايه

الإعلان عن نتائج مسابقة حفظ القران الكريم في تربية قلقيلية

أعلنت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية صباح اليوم نتائج مسابقة حفظ القران الكريم التي نظمت مؤخرا بمشاركة عدد من مدارس المديرية بمختلف المراحل.

وأوضح مدير التربية والتعليم يوسف عودة أن هذه المسابقة تأتي في إطار سعي الوزارة لتحقيق أهدافها العامة الخاصة بالبعد الديني وتنمية مهارات الطلبة الذهنية،شاكرا الطلبة المشاركون ولجان التحكيم التي أشرفت على سير المسابقة.

بدوره أشار رئيس قسم النشاطات مؤيد عفانة انه تم تقسيم المشاركين إلى مستويات ضم المستوى الأول الطلبة في الصفوف من الأول وحتى الرابع فيما ضم المستوى الثاني الطلبة في الصفين الخامس والسادس والمستوى الثالث الصفين السابع والتاسع وأخيرا المستوى الرابع الصفوف من العاشر وحتى الثاني عشر.

وكانت النتائج على النحو التالي:المستوى الأول فازت مدرسة بنات الإسراء الأساسية ممثلة بالطالبة رغد صبري في المركز الأول بينما حلت مدرسة بنات جينصافوط الثانوية في المركز الثاني ممثلة بالطالبة عزة عبد الله.

وفي المستوى الثاني فازت مدرسة بنات كفر قدوم الثانوية ممثلة بالطالبة رند معتز بالمركز الأول تلتها مدرسة بنات الخنساء الأساسية ثانيا ممثلة بالطالبة سجى سلامة.

وفي المستوى الثالث حلت مدرسة بنات كفر قدوم أولا ممثلة بالطالبة فاطمة جمال ومدرسة بنات يوسف عودة ثانيا ممثلة بالطالبة أسيل نضال.

وفي المستوى الرابع فازت الطالبة فردوس بشير بالمركز الأول من مدرسة بنات كفر قدوم الثانوية.

وفي مسابقة الذكور فاز الطالب محمد حامد من مدرسة ذكور حجة الأساسية بالمركز الأول وحل الطالب اوس أكرم من مدرسة كفر قدوم الأساسية بالمركز الثاني.

أما في المستوى الثاني فقد فاز الطالب براء أسامة من مدرسة ذكور اماتين الثانوية بالمركز الأول وحل الطالب يزن جمال من مدرسة باقة الحطب الثانوية بالمركز الثاني.

وفي المستوى الثالث فاز الطالب صالح توفيق من مدرسة الرازي الأساسية بالمركز الأول والطالب عبد الفتاح كايد من مدرسة جينصافوط بالمركز الثاني.

أما في المستوى الرابع فقد فاز الطالب محمد عبد الرحمن من مدرسة فرعتا الأساسية بالمركز الأول.

هذا وقد اشرف على تحكيم المسابقة جمال حسن ومروة السدة ورياض علي وعصام زيد وهناء غباري والهام حنون ومحمود شحاتيت.

نقلا عن موقع شبكه فلسطين

انطلاق النسخة الثانية من مسابقة الدوائر الحكومية لحفظ القرآن الكريم وتجويده

نطلقت هنا اليوم النسخة الثانية من مسابقة الدوائر الحكومية لحفظ القرآن الكريم وتجويده التي تنظمها وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية تحت شعار ( لانك موظف).
وقال الوكيل المساعد لشؤون القرآن الكريم والدراسات الاسلامية بالوزارة عبدالله مهدي براك لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الوزارة دأبت على على تنظيم العديد من المسابقات السنوية للقرآن الكريم ومنها هذه المسابقة التي تعد من اكبر المسابقات لاسيما انها تقام تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح.
واشار الى ان المسابقة تشهد مشاركة مميزة من قبل العاملين في الدوائر الحكومية حيث يشارك هذا العام حوالي 500 متسابق من الجنسين انضموا الى التصفيات اليوم عبر 10 لجان خمس للنساء ومثلها للرجال.
ونوه براك برعاية سمو رئيس مجلس الوزارء للمسابقة نظرا لما تعكسه هذه الرعاية من اهتمام سموه بتحفيظ القران الكريم ودعم المؤسسات القائمة مشيرا الى ان هذه الفعالية تعد فرصة لموظفي الدولة والعاملين في الهيئات والمؤسسات الحكومية من الجنسين للتنافس في حفظ القرآن وتجويده.
وذكر ان الوزارة رصدت جوائز قيمة للفائزين في المراكز الأولى لكل مستوى من مستويات المسابقة مضيفا ان ادارات عدة في الوزارة تقوم بالتعاون في تنظيم تلك المسابقة منها إدارة شؤون القرآن الكريم وإدارة مسجد الدولة الكبير اضافة لوجود برنامج خاص لإدارة المسابقة الكترونيا.
وقال براك ان المسابقة حققت نجاحا ملحوظا في نسختها الأولى فيما يتعلق بحجم الاقبال والمستوى العالي للمتقدمين الأمر الذي شجع الوزارة على تنظيم مثل هذه المسابقة وتجهيز كل ما تحتاجه كي تظهر بصورة تعكس اهتمام دولة الكويت بمجال حفظ القرآن الكريم وتجويده.

نقلا عن موقع وكاله الانباء الكويتيه

لجنة العثمان افتتحت المركز الثاني لأترجة القرآن الكريم في حولي

وسط حشد كبير من أولياء الأمور وحفظة القرآن الكريم ومسؤولي جمعية ومدارس النجاة افتتحت لجنة زكاة العثمان التابعة لجمعية النجاة الخيرية المركز الثاني لأترجة القرآن الكريم، بمدرسة النجاة بحولي، وقد بدأ المشروع بافتتاح المركز الأول العام 2010 ولاقى نجاحا كبيرا واقبالا متزايدا من مختلف الفئات العمرية من كلا الجنسين.

وفي بداية الحفل قدم المشرف العام على المشروع علاء راسخ تعريفا موجزا عنه وقال انه يبنى على اختيار المعلمين الاكفاء الحافظين لكتاب الله تعالى بالقراءات العشر، وهم يؤدون دورهم بكفاءة واقتدار، مشيرا الى ان المشروع يتناول في منهجه منهجا تربويا للتخلق بخلق القرآن الكريم، وهناك سمة تواصل وتنسيق بين المعلم وولي الأمر والدارس.

وأوضح راسخ ان المكان المناسب من أهم وسائل النجاح في المشروع، مشيدا بما تقدمه مدارس النجاة من جو ملائم يهيئ الطالب لحفظ القرآن الكريم، ويقدم المحفظ أفضل ما لديه من برامج، ونحن دائما نعمل على تطور المشروع تحت شعار «بأيدينا نبني مراكزنا» من خلال التواصل مع أولياء الأمور ودعمهم المتواصل لهذا المشروع.

وفي هذا الصدد أشاد مدير مدارس النجاة الخيرية د.عبدالله الكندري بدور لجنة العثمان فيما تقدمه من خدمات متميزة لحفظة كتاب الله القرآن الكريم من خلال هذا المشروع، وأوضح الكندري ان هذه المشاريع هي امتدادا لمسيرة جمعية النجاة الخيرية التي تمتد لأكثر من 4 عقود من العطاء المتواصل، والتي كان هدفها ترك بصمة في المجتمع الكويتي منذ عام 1968، علاوة على نشرها لمبادئ الفضيلة بين شباب المجتمع.

وبين الكندري ان مدارس النجاة وصل عددها إلى 13 مدرسة منتشرة في مناطق مختلفة من الكويت، وهي تحتضن ابناءنا وبناتنا، وتدرسهم كتاب الله، وتشغل بذلك وقت فراغهم بتبنيها لمثل هذه المشاريع بالتنسيق مع لجنة زكاة العثمان بالمساعدة والتعاون حتى يمكن إعداد أجيال قرآنية تحمل كتاب الله ويقودون الأمة لسبل الخير والصلاح.

وبدوره قال نائب المدير العام لجمعية النجاة الخيرية جابر الوندة إن هذه الحلقات والأترجة أصبح لا غنى عنها لأبناء المجتمع الكويتي ولمن يعيشون على أرضه، وأصبحت العناية بحفظة كتاب الله توضع في خطط العمل بلجان الجمعية وتنفذ بعناية واهتمام، لافتا الى ان تحفيظ القرآن الكريم هو هدف أساسي من أهداف الجمعية ولجانها، وقد تميزت لجنة زكاة العثمان وبرز دورها بسبب تميزها في هذا المشروع لما يحتويه من معلمين ومحفظين اكفاء تم اختيارهم حسب معايير السند والاجازات القرآنية.

وقال الوندة ان مدارس النجاة باتت منارات للعلم حيث تكون في الفترة الصباحية بيتا من بيوت العلم وتكون في الفترة المسائية بيتا من بيوت الله تعالى يتلى فيه كتابه ويذكر فيه اسمه، وبفضل الله تعالى تحقق الكثير من الانجازات في تخريج الحفظة والدارسين المتفوقين منذ 40 عاما من التعليم.

وفي كلمته بهذه المناسبة ثمن احمد باقر الكندري مدير لجنة زكاة العثمان دور الجمعية وإدارة مدارس النجاة على ما يقدمونه في سبيل نجاح مشروع أترجة القرآن الكريم، وتذليل الصعوبات المادية والإدارية أمام افتتاح هذا المشروع لتدريس القرآن وفق منهجية متميزة وإشراف ومتابعة وتقييم مستمر للمشاركين، وبفضل الله تعالى نفتتح المركز الثاني لما وجدناه من إقبال متزايد من الدارسين حتى وصلنا اليوم لـ 25 حلقة تضم 28 دارسا ودارسة، بسبب التنظيم الدقيق والإعداد الجيد الذي يتم من قبل القائمين على العمل في لجنة العثمان.

وقد احتوت فقرات الحفل على تقديم نماذج للتلاوات المتعددة من الابناء والبنات الحفظة والمشاركين بالمشروع، كما تضمن أناشيد جماعية لزهرات المشروع الصغيرات في حب القرآن الكريم، وفي نهاية الحفل قام مدير لجنة زكاة العثمان بإهداء درع تذكارية لمدير مدارس النجاة د.عبدالله الكندري تقديرا للدعم الذي تقدمه المدارس لهذا المشروع.

نقلا عن موقع جريده الانباء

“القرآن الكريم” تكرم فوج حجارة السجيل لحفظ القرآن

كرمت جمعية دار القرآن الكريم والسنة طلبة من حفظة القرآن في مخيم المغازي بالمسجد الكبير مساء أمس وسط حضور عدد من الشخصيات الاعتبارية وأهالي المخيم .

وتخلل التكريم كلمة  لرئيس دار القرآن الكريم والسنة عبد الرحمن الجمل أكد فيها أن القرآن الكريم منهاج لحياة المسلم، داعيا الجميع لتعليم أبنائه القرآن منذ صغرهم حتى يطبقوه عملياً في حياتهم.

وأشاد الجمل بدور مراكز التحفيظ في المخيم في تربية الجيل على موائد القرآن، موضحاً أن دار القرآن ستبقى الحاضن لحفظة كتاب الله وستكون الداعم لمسيرة حفظ كتاب الله.

نقلا عن موقع رساله نت

لجنة الغراس تتوج نشاطها الصيفي بخمسة حفاظ للقرآن الكريم

كرمت لجنة الغراس لخدمة القرآن الكريم وعلومه ـ التابعة لجمعية فهد الأحمد الإنسانية ـ مجموعة من أبنائها المتميزين خلال النشاط الصيفي الذي أقامته أثناء العطلة الدراسية والذي شمل إقامة الدورة الصيفية المكثفة لحفظ القرآن الكريم، ودورة تعليمية بعنوان «صفة صلاة النبي»، ودورة علمية في شرح فقه العبادات من كتاب «منهاج السالكين»، ورحلتي عمرة للطلاب إحداهما في شهر رمضان، ودورة في شرح متن تحفة الأطفال.وصرح المدير العام للجنة الغراس الشيخ قيس الرفاعي بأن النشاط الصيفي للجنة هذا العام قد توج بختم خمسة طلاب للقرآن الكريم كاملا ثلاثة بالختمة المتقنة واثنان بختمة السند المتصل للنبي صلى الله عليه وسلم، موضحا أن برامج التحفيظ والتعليم خلال الصيف كانت متلازمة مع برامج الترفيه والترويح حيث شهدت الفترة الصيفية العديد من الأنشطة الترويحية والرحلات الترفيهية.

نقلا عن موقع جريده الانباء