أغسطس 2012

محافظ المنوفية يكرم حفظة القرآن الكريم “بكفر الشيخ خليل”

أدي المستشار الدكتور أشرف هلال محافظ المنوفية صلاة الجمعة بمسجد سيدي خليل بكفر الشيخ خليل، وعقب الصلاة قام المحافظ بتكريم حفظة القرآن الكريم حيث قام بتسليمهم الجوائز على مجموعات حسب ما يحفظ من كتاب الله.

وقد قام السيد المستشار بتسليمهم الجوائز وعلى رأسهم إيمان عبد الكريم فودة الحاصلة على المرتبة الأولى على حفظة كتاب الله كاملاً وتسلمت رحلة عمرة، وكان من ضمن المكرمين أطفال دون 5 سنوات يتعلمون القراءة بالطريقة النورانية لتعليم القرآن حيث يتعلمون مخارج الحروف ونطقها الصحيح ويستطيعون قراءة أي أية في كتاب الله فتم تكريمهم وكان عددهم 16 .

وفي كلمته أوضح محافظ المنوفية أن القرآن كتاب الله الخالد وأن الله حافظه إلى يوم القيامة لقوله تعالى “إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون” صدق الله العظيم وتوجه بالشكر لأهل القرية جميعاً وللقائمين على الجمعية خاصة على دعوتهم له لينال شرف تسليم جوائز حاملي القرآن متمنياً لهم دوام حفظه والعمل به ليكون لهم منهجاً ودستوراً.

نقلا عن موقع اخبار مصر

 

 

الدعوة السلفية تنظم مسابقة “أم السعد” لحفظ للقرآن الكريم في جميع المحافظات

تقيم لجنة شئون القرآن التابعة للدعوة السلفية مسابقة في القرآن الكريم في جميع محافظات الجمهورية تعظيماً لشأن القرآن ولمزيدٍ من الاحتفاء بالقرآن وأهله.

وأطلقت الدعوة علي المسابقة اسم العالمة الجليلة الشيخة (أم السعد) أشهر امرأة في عالم قراءات القرآن الكريم، وصاحبة أعلى إسنادٍ في القراءات العشر الصغرى بين مُقرئي زمانها توازيًا مع الشيخين الكبيرين عبد الباسط هاشم ، محمد عبد الحميد السكندري .
والتي توفيت في توفيت ليلة 17 رمضان 1427 الموافق 9-10-2006.

نقلا عن موقع صدى البلد

أول تفسير للقرآن باللغة الفلبينية

نجح مكتب متخصّص في دعوة الجاليات غير المسلمة إلى الإسلام تابع لوزارة الشؤون الإسلامية في السعودية، في إصدار أوّل تفسير للقرآن الكريم على مستوى العالم باللغة الفلبينية. وممّا يتّسِم به كتاب ”التفسير الفلبيني” أنّه لا يدخل ضمن كتب ”ترجمة معاني القرآن الكريم” المكرّرة، بل يعد ترجمة لكتاب ”التفسير الميسر” المعتمد من قبل مجمع المدينة المنوّرة لطباعة المصحف الشّريف التابع للحكومة السعودية. واستغرق العمل في هذا المشروع 10 سنوات من الجهد المتواصل من قبل أربعة دعاة متفرّغين وثلاثة متعاونين وأربع داعيات، بالإضافة إلى مجموعة من الدعاة المساندين المتخصّصين من خارج السعودية.
وأفاد المهندس فؤاد كوثر، مدير مكتب دعوة الجاليات بالمنطقة الصناعية بجدة: ”وفقًا للأرقام الرسمية الصادرة من مكاتب دعوة الجاليات إلى الإسلام على مستوى الخريطة السعودية المحلية، تبيّن أنّ الفلبينيين هم الجالية الأكثر دخولاً في الإسلام بالمملكة، إذ تمثّل نسبتهم %73 من النسبة الإجمالية العامة لدخول غير المسلمين من الجاليات في الإسلام، وهو ما يعني أنه بين كل 100 مسلم جديد هناك 73 فلبينيًا”. وتشير التقديرات إلى أن عدد الفلبينيين في الشرق الأوسط
يقدر بمليوني نسمة، ونصف هذا العدد يعمل بالسعودية في المرافق الطبية والصناعية المتوسطة والثقيلة.

نقلا عن موقع الخبر

دار القران الكريم في إب يكرم 86 من حفاظ كتاب الله

نظم دار القرآن الكريم بمحافظة إب صباح اليوم الأربعاء حفل تخرج لدفعة جديدة من طلابه أطلق عليها دفعة «رواد المستقبل» لعدد 86 حافظاً وحافظة للقرآن.

وقد أقيم الحفل تحت شعار «الوسطية والاعتدال منهجنا» وتخللته العديد من الفقرات الإنشادية للمنشد أنور الصوفي والمنشد العزعزي وباقة إنشادية لبراعم الإنشاد بدار القرآن باليهاري.

وقد تنوعت فقرات الحفل بعرض للخريجين والخريجات وألقيت عدد من الكلمات والقصائد الشعرية وبعدها تم عرض نماذج للخريجين والخريجات ونماذج لخريجي الأعوام الماضية وعرض لمسيرة حياتهم وتنوعها والذين تخرجوا من دار القرآن باليهاري من أطباء ومهندسين ودكاترة ورجال أعمال.

والقى كلمة السلطة المحلية أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة أمين الورافي، حيث أشاد بجهود الدار وتخريج الدفع المتتالية من الشباب من حفظة كتاب الله والاهتمام بالواجبات الدينية ونشر الوسطية والاعتدال والأخلاق الفاضلة.. مؤكداً دعم السلطة المحلية لجهود الدار وأنشطته الإنسانية والخيرية الملموسة على ارض الواقع.

وألقى كلمة رئيس مجلس إدارة الدار عبدالرحمن الحبري أوضح فيها بأن الدار يعمل على تأهيل الشباب لتمكينهم من حفظ كتاب الله بالطرق الميسرة وتربيتهم على الوسطية والاعتدال في المجتمع.

حضر الحفل عدد كبير من الوجاهات والشخصيات الاجتماعية والدينية والسياسية واختتم الحفل بتكريم للحفاظ والحافظات لكتاب الله والذي بلغ عددهم بحوالي 86 حافظاً وحافظة.

الجدير ذكره ان دار القران الكريم بمنطقة اليهاري التابعة لمديرة حبيش في محافظة إب يقوم منذ عدة سنوات الكثير من الخدمات لطلاب العلوم الشرعية الدينية وحفاظ كتاب الله وتعد الدفعة الجدية الرابعة عشرة. وتشرف عليه جمعة المجد الاجتماعية الخيرية بالمحافظة.

نقلا عن موقع المصدر اون لاين

 

بدراوى فى الغربية لتكريم أوائل الطلبة وحفظة القرآن الكريم

فؤاد بدراوى سكرتير عام حزب الوفد

يزور فؤاد بدراوى سكرتير عام حزب الوفد محافظة الغربية لحضور حفل تكريم أوائل الطلبة وحفظة القرآن الكريم بالمحلة وسمنود والتى يقوم برعايتها نبيل مطاوع نائب مجلس الشعب المنحل فى قرية محلة زياد، بحضور الدكتور صديق عفيفى رئيس الحكومة الموازية وشريف طاهر ومحمد المسيرى عضوا الهيئة العليا.
وأكد نبيل مطاوع راعى الحفل أن برنامج الاحتفال سيشتمل على تكريم حفظة القرآن الكريم ثم تكريم أوائل الطلبة فى الشهادات العامة ابتدائى إعدادى ثانوى بمركزى المحلة الكبرى وسمنود، تحفيزا لهم على طلب العلم وتقديرا لجهودهم.
ثم سيكون هناك فترة مفتوحة يتحدث فيها سكرتير الوفد ورئيس الحكومة الموازية عن دور الوفد فى المرحلة القادمة، وعن الاستعدادات لخوض انتخابات مجلس الشعب ودور الهيئة العليا للوفد وعن تشكيل لجنة الانتخابات المركزية وفروعها بالمحافظات.

نقلا عن موقع جريده اليوم السابع

أول مبادرة من نوعها.. مسابقة عالمية للقرآن الكريم عبر الإنترنت

أول مبادرة من نوعها.. مسابقة عالمية للقرآن الكريم عبر الإنترنت

في مبادرة هي الأولى من نوعها عالمياً، أعلنت وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف في البحرين، عن اكتمال الاستعدادات لإطلاق مسابقة البحرين العالمية لتلاوة القرآن الكريم عبر الإنترنت.
وأكد وكيل الشؤون الإسلامية في الوزارة فريد بن يعقوب المفتاح، أن ما يميز مسابقة البحرين العالمية مقارنةً بالمسابقات القرآنية التي تتبناها بعض الدول العربية والإسلامية أنَّ تلك المسابقات توجِّه الدعوات للدول والجهات الرسمية للمشاركة بمتسابق أو أكثر، بحسب فروع كل مسابقة، وبالتالي فإن المشاركات فيها محدودة.
  أما مسابقة البحرين العالمية فمفتوحة لكل من يريد المشاركة فيها، بغض النظر عن جنسيته ومكان إقامته، مادام قادراً على الدخول على شبكة الإنترنت، وهو أمر أصبح متيسراً وفي متناول الجميع تقريباً، ما سيكفل لهذه المسابقة إن شاء الله حضوراً قوياً وانتشاراً متزايداً عاماً بعد عام.
ونقلت صحيفة الوسط عن المفتاح قوله: إن المسابقة بذلك تفتح الباب واسعاً لاستكشاف مواهب مبدعة وأصوات عذبة، ربما تكون مغمورة بسبب محدودية واشتراطات المسابقات الحالية. متوقعاً في الوقت ذاته أن يكون عدد المشاركين في هذه المسابقة بعشرات الآلاف، وهو تحدٍّ حقيقي ستعمل الوزارة على تجاوزه بالشراكة والتنسيق مع الوزارات والهيئات الحكومية المعنية في المملكة، وعلى وجه الخصوص هيئة الحكومة الإلكترونية وهيئة شؤون الإعلام.
وعن آلية عمل المسابقة يقول المفتاح: إنَّ المسابقة ستكون سنوية، وستقتصر على الذكور في دورتها الأولى، وتتم المشاركة فيها عبر إدخال بيانات المتسابق وتسجيل تلاوته في موقع المسابقة على شبكة الإنترنت، ومن ثم تقوم لجان فنية متخصصة تعمل عن بُعد من داخل البحرين وخارجها بتصفية المتسابقين عبر خمس مراحل، وصولاً لترشيح خمسة فائزين يتم استضافتهم في مملكة البحرين، وإجراء تصفية مباشرة عليهم أمام الجمهور لتحديد ترتيبهم في المراكز الخمسة الأولى.
وحول مشاركة الإناث أكد المفتاح أنَّ المسابقة ستمتد في دوراتها القادمة لتشمل الإناث، وحفظ القرآن الكريم أيضاً، وأنَّ التدرج في هذا الشأن سيهيئ عوامل النجاح للمسابقة ويسهل الخطوات التطويرية التي ستدخل عليها في الأعوام القادمة.

نقلا عن موقع لها اون لاين

تعاونية مشرف تكرم حفظة القرآن الكريم

تعاونية مشرف تكرم حفظة القرآن الكريم

 

 

 

 

 

 

اكد امين سر مجلس ادارة تعاونية مشرف ورئيس لجنة العمل الاجتماعي عمر القناعي حرص جمعية مشرف التعاونية على تطوير الفعاليات الاجتماعية المتنوعة التي تقدمها للمنطقة وابنائها وتقديم انشطة حافلة ومتميزة في شتى المجالات ومنها تنظيم مسابقة حفظ القرآن الكريم بالتنسيق مع مساجد المنطقة وتحت اشراف وزارة الأوقاف والشئون الاسلامية وتكريم حفظة القرآن الكريم ومن اشرف على ذلك من رجال الدين والمشايخ الذين لهم منزلة كبيرة في نفوسنا وما يقدمونه من دور تربوي وتوجيهي وارشادي للمجتمع بشكل عام .
واضاف القناعي : ان تعاونية مشرف سباقة دائما في تقديم العمل الاجتماعي بشكل صحيح وتنمية برنامجه واعماله الخدماتيه الهادفة ودعمها ورعايتها لافتا الى ان الجمعية اقامت عدة انشطة واعمال ومشاريع خدماتيه الى جانب تكريم حفظة القرآن الكريم حيث تبرعت الجمعية بتقديم سيارة حديثة لصالح مركز مشرف الصحي لخدمة ابناء منطقة مشرف وضاحية مبارك العبدالله ، كما ساهمت بعدد 7 استراحات في مقبرة الصليبخات .
واضاف القناعي : تنطلق يوم الخميس المقبل 30/8 رحلة شاليهات جزيرة فيلكا وسيكون برنامجها حافل بالانشطة والمسابقات والهدايا القيمة .. كما تم تجهيز عبارات حديثة وهي ‘ ام الخير ‘ لنقل المشاركين بالرحلة التي ستنطلق من المارينا مول باتجاه الجزيرة في الساعة العاشرة  صباحاً مؤكداً ان مجلس الادارة يسعى الى تطوير ورعاية الانشطة والخدمات الاجتماعية وتقديم مشاريع تنموية  حديثة تدعم تنمية المجتمع .

نقلا عن موقع جريده الأن

بدء برنامج الرواد لتأهيل حفاظ القرآن في سيئون

بدأ بسيئون محافظة حضرموت اليوم برنامج الرواد لتأهيل حفاظ القرآن الكريم لقيادة المجتمع الذي تقيمه إدارة التدريب والتأهيل بالجمعية الخيرية لتعليم القرآن الكريم بوادي حضرموت بالتعاون مع الندوة العالمية للشباب الإسلامي تحت شعار “حفاظ القرآن روّاد وقادة المجتمع”.

ويهدف البرنامج الذي يستمر حتى السادس من سبتمبر المقبل بمشاركة 40 حافظا للقرآن بوادي حضرموت إلى زرع القيم والمفاهيم الإسلامية السامية لدى حفاظ القرآن الكريم، وبناء الشخصية المتوازنة روحياً وفكرياً وجسدياً، وكذا تنمية وتطوير المهارات الفردية والجماعية وفنون الاتصال، وصناعة وتأهيل قيادات قادرة على التأثير في المجتمع.

وفي الافتتاح أشار مدير البرنامج محمد بن بشير إلى أن البرنامج يتضمن فعاليات مخطط لها بعناية لنخبة من المدربين بالإضافة إلى مشاريع عملية وبرامج ثقافية وترفيهية وفي أجواء أخلاقية, وتربوية.

من جانبه تطرق أمين عام الجمعية عمر عوض مزروع إلى حرص الجمعية على الارتقاء بحفاظ كتاب الله، مؤكدا أهمية أن يكونوا فاعلين في الحياة وقادة في مجتمعاتهم ورواد في خدمة أمتهم ووطنهم ومجتمعهم.

نقلا عن موقع عدن اون لاين

 

تكريم حفظة القرآن والمتفوقين بكفرالطايفة

تكريم حفظة القرآن والمتفوقين  بكفرالطايفة

أقامت الجمعيات الأهلية بقرية كفرالطايفة بمحافظة كفرالشيخ إحتفالا كبيرا لتكريم 550 متسابقا من حفظة القرآن الكريم والمتفوقين دراسيا وعلميا من أبناء القرية والقرى المجاورة خلال العام الدراسى الماضى.

حضر الاحتفال  لفيف من القيادات الشعبية والتنفيذية والدينية وعلماء وزارة الأوقاف والأزهر الشريف يتقدمهم فضيلة الشيخ السيد أحمد الملا المدير السابق بأوقاف كفرالشيخ والمحاسب عادل بسيونى غازى عمدة القرية والأستاذ إبراهيم السيد الشافعى رئيس مجلس إدارة جمعية تنمية المجتمع ونائبه المهندس خالد عبد الله زايد وحشد كبيرمن أولياء الأموروقاموا بتوزيع الجوائز المالية وشهادات التقدير على المكرمين
وكرم كلا من محمد عبد اللطيف صالح ومحمود خميس بدير وشيماء محمد عبد الحى وإسراء إسماعيل حسن وسمية خميس الروينى ونهال عيد الشيشينى  ( القرآن كاملا ) ومروة رمضان أحمد وعبد الله حسنى بدير وفاطمة إسماعيل حسن وجهاد أسامة رجب وزينب حسام مصطفى ومحمود مجدى حافظ ( نصف القرآن ) ومى عبد الحميد عبد الواحد والبراء بسيونى عبد القادر ورقية حسام مصطفى ومحمد أشرف عبد البديع ورنا أحمد عبد الواحد ونورهان محمد فرج ( ربع القرآن )وأحمد موسى محمد وإسراء خليفة ممدوح وسميرة محمد رجب ( أوائل مسابقة الحديث الشريف ).
وكذلك المتفوقين دراسيا وهم : السيد أحمد العراقى وعمرو محمد فتحى وشيماء السيد ممدوح ( مدرسة كفرالطايفة الإبتدائية ) وأمنية محمد عبد الفتاح السبع وسمر السيد يونس ونجلاء عبد الخالق الشهاوى ( مدرسة الطايفة الإبتدائية ) وإلهام حمادة فتحى وهبة مسعد عبد الهادى وهناء رضا طه ( مدرسة أبوعمر الإبتدائية ) ونهال محمد عبد الفتاح ومحمود علاء الدين عجلان وندى بسيونى نصير ومحمود أحمد عبد العاطى ( مدرسة عزبة خميس الإبتدائية ) وآلاء الشافعى مصطفى وشروق عادل الشيشتاوى وهاجر يوسف العراقى ( معهد كفرالطايفة الإبتدائى ) وإسراء خالد عبد الفتاح وعمرطه إبراهيم الملا وسارة نجاح إبراهيم ( معهد الطايفة الإبتدائى ).
إضافة الى  أحمد على ناصف وغادة عبد الباسط سليم ومحمد سعادة محمد ومروة أيمن صبحى بسطويسى (مدرسة كفرالطايفة الإعدادية ) وآية بسيونى السيد ومنار عبد الهادى إبراهيم ومحمد عبد الهادى نصار ( مدرسة الطايفة الإعدادية ) ورنا محمد عبد العليم البيومى وياسمين سامى أحمد عبد الله وريهام ناجح العباسى ( معهد فتيات كفرالطايفة ) ومحمد حسن الشافعى ومحمود صبحى أبوزيد وإبراهيم طه إبراهيم الملا ( معهد الطايفة بنين ) وإسلام رضا عبد الحميد ورحاب نبيل أحمد زايد وإسماعيل شعبان شمس الدين ( الثانوية العامة ) ومحمد شوقى صلاح ومحمد نجاح عبد الحميد ومريم عبد المقتدر سيد أحمد وأحمد محمود المعداوى وأحمد موسى محمد وفتحى فوزى صبحى عطية وياسمين عيد العراقى وشريفة جميل مصطفى بدير ( الثانوية الأزهرية ) وفاتن محمد على عبد الرحمن فى الثانوية الزراعية .. وفى الجامعات كل من : سميرة رمضان بسيونى وإيمان فتحى السعيد العراقى وبسمة موسى محمد والدكاترة هيثم شعبان العباسى وعبد الحميد حسن عبد الباقى ونشأت السعيد عجلان وإنتصارزكريا العراقى وصابرعبد الحليم عامر .

وأكد إبراهيم السيد الشافعى بأننا حريصون على تنظيم مثل هذه المسابقات الدينية فى حفظ القرآن الكريم كل عام وتكريم الفائزين فى الحفظ وكذلك المتفوقين علميا ودراسيا من أبناء القرية والقرى المجاورة وتكريمهم التكريم المتميز الذى يليق بهم ولتحفيزهم على مواصلة النجاح والتفوق .

نقلا عن موقع جريده الوفد

اختتام فعاليات المراكز الصيفية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتجويده

اختتمت فعاليات المراكز الصيفية لتحفيظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره التي نظمتها وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية خلال العطلة الصيفية في أرجاء المملكة.

وقال وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور عبدالسلام العبادي لوكالة الانباء الاردنية (بترا) أمس السبت إن الوزارة دأبت على إقامة هذه المراكز وعددها3644 منها 1647 مركزا للذكور و1997 مركزا للاناث مع بداية العطلة الصيفية من كل عام بهدف إشغال وقت الطلبة والطالبات بكل ما هو نافع ومفيد في الدنيا والآخرة، مبينا ان اساتذة مؤهلين ومتخصصين بعلوم الشريعة الاسلامية يتولون الاشراف على هذه المراكز لصقل مهارات ومواهب الناشئة والشباب وتحفيظهم ما تيسر من كتاب الله العزيز وفق منهاج محدد وتكريم المتميزين منهم باداء مناسك العمرة على نفقة الوزارة.

وأضاف العبادي «كما تتضمن الحوافز التي تقدمها الوزارة للمتميزين إتاحة الفرصة امامهم للتنافس من أجل المشاركة في المسابقات الهاشمية الوطنية والدولية التي تعقدها الوزارة للذكور والاناث وكذلك المسابقات الدولية لحفظ القرآن الكريم التي تقام في بعض الدول العربية والاسلامية، مشيرا الى ان الوزارة حرصت على اضافة مواد مساندة لاحكام التلاوة والحفظ كالحديث النبوي الشريف ودروس في السيرة النبوية والعلوم الفقهية اللازمة لمعرفة الدين والقيام بالعبادات على الوجه الاكمل.
نقلا عن موقع جريده الدستور