مؤسسة القرآن الكريم والسنة بالشارقة تبدأ غدا ولمدة 3 ايام اختبارات المشاركين بمسابقتها

تبدأ مؤسسة القرآن الكريم والسنة النبوية الحكومية بالشارقة صباح غد ولمدة ثلاثة أيام منافساتها في جائزة الشارقة للقرآن الكريم والسنة فئة حفظ الاحاديث النبوية وذلك بمقر المؤسسة في مدينة الشارقة . وحسب الاحصائية الرسمية المعتمدة لدى المؤسسة فإن أعداد المشاركين في حفظ السنة بلغ قرابة 370 مشاركا موزعين على فئات المسابقة الخمس بحيث يضم الفرع الاول وخصص لكتاب عمدة الاحكام وحفظ 450دون اشتراط عمر المشارك . وسيمنح الفائز بالمركز الأول 15 ألف درهم والثاني 13 الف درهم بينما يحصل الثالث على 10 آلاف ومن الرابع وحتى العاشر جوائز مادية قيمة والفرع الثاني ايضا من كتاب عمدة الاحكام لحفظ 250 حديثا دون اشتراط العمر فسيحصل الأول على 10 الآف والثاني على ثمانية آلاف . أما الثالث فسيحصل على 7 آلاف درهم ومن الرابع وحتى العاشر جوائز مادية قيمة

تـتـمـة »

4 آلاف طالب يشاركون في مسابقة القرآن الكريم في قطر

يشارك نحو 4 آلاف طالب من 89 مركزا من مراكز تحفيظ القران الكريم التابعة لقسم تحفيظ القرآن الكريم بادارة الدعوة والارشاد الديني بوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية في الاختبارات الفصلية التي بدأت الاحد الماضي وتستمر حتى السادس من شهر مايو القادم وتجرى تحت إشراف 14 مشرفا فنيا و89 رئيس مركز وأمام 400 لجنة اختبار في جميع المناطق.
وصرح السيد ناصر بن يوسف السليطي رئيس قسم تحفيظ القرآن الكريم ان اختبار الفصل الاول يتميز بمشاركة عدد لا بأس به من حفظة كتاب الله تعالى الذين ختموا القرآن الكريم في المراكز المسجلين فيها والتابعة للقسم، والذين زاد عددهم على الـ 20 طالبا وهذا من الثمرات التي لمسناها عن قرب بعد التأكيد على أهمية تطبيق الخطة الموضوعة من قبل القسم بداية من حلقات الحروف النورانية للصغار وحتى الحلقات التكميلية التي يتم فيها الطلاب حفظ كتاب الله تعالى كاملا مع المراجعة المستمرة.

تـتـمـة »

اختتام تصفيات منافسات القرآن الكريم لجائزة الشارقة للقران الكريم والسنة

اختتمت اليوم مرحلة التصفيات الخاصة بمسابقة القرآن الكريم لجائزة الشارقة للقرآن الكريم والسنة والتي تنظمها مؤسسة القرآن الكريم والسنة النبوية الحكومية بالشارقة بمقرها في مدينة الشارقة بعد أن شهدت مشاركة أكثر من 375 مشاركا في مختلف مستوياتها على أن تبدأ تصفيات مسابقة السنة مطلع الاسبوع المقبل من الأول من شهر مايو .
وباشرت لجان الاختبار التي شكلتها مؤسسة القرآن الكريم والسنة الحكومية بالشارقة مراحل مقابلة المشاركين والمتأهلين في المسابقة ووزعتهم وفق أعمارهم إلى الفئات المشاركة لها واختبارهم وفق النظم واللوائح المعتمدة في كافة المسابقات المحلية والدولية والاقليمية في تحكيم جوائز القرآن الكريم .
تـتـمـة »

افتتاح مؤتمر التفسير الموضوعي للقرآن الكريم بجامعة الشارقة

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الرئيس الأعلى لجامعة الشارقة .
.شهد سعادة الشيخ صقر بن محمد بن خالد القاسمي رئيس دائرة الشؤون الإسلامية والأوقاف بالشارقة الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف وقائع افتتاح مؤتمر ” التفسير الموضوعي للقرآن الكريم .. واقع وآفاق ” الذي تعقده كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الشارقة بمشاركة عدد كبير من العلماء المسلمين من جامعات ومعاهد دول عربية وإسلامية مختلفة وبحضور الدكتور علي الهاشمي المستشار بديوان صاحب السمو رئيس الدولة ومحمد دياب الموسى المستشار بالديوان الأميري والدكتور المهندس صلاح طاهر الحاج نائب مدير جامعة الشارقة لشؤون المجتمع وعمداء الكليات ومدراء المراكز والإدارات في الجامعة وعدد كبير من الشخصيات الدينية والعلمية وحشد كبير من الطلاب والطالبات.

تـتـمـة »

إحباط جريمة بيع مصحف أثرى مقابل مليوني دولار ونصف في مصر

 ألقت مباحث الغردقة في مصر، أمس، القبض على صاحب شركة مقاولات وفنى صيانة محمول، متلبسين بعرض مصحف أثرى، للبيع على أحد المقاهى. كانت معلومات وردت إلى اللواء عماد نازك، مدير الأمن، تفيد بأن صاحب شركة مقاولات من الجيزة يبحث عن سائحين لبيع مصحف أثرى يعود تاريخه إلى عهد محمد على باشا، وبعد التأكد من المعلومات، قرر العميد مصطفى شفيق، مدير المباحث، تكليف الرائد محمد أبوالعزم، معاون مباحث بقسم أول الغردقة، بالتخفى فى شخصية مرشد سياحى والحصول على إذن النيابة، لضبط المتهم والمصحف الأثرى.تعرف المعاون على صاحب شركة المقاولات وتعددت اللقاءات وخلالها حصل معاون المباحث على «CD » يحتوى على عدد من صور المصحف الأثرى، واتفق معه على شرائه بـ٢.٥ مليون دولار لصالح عدد من السائحين، وفى الموعد المحدد ألقى القبض على صاحب شركة المقاولات والوسيط ومعهما المصحف الأثرى. تحرر محضر بالواقعة وأحيلا للنيابة لاستكمال التحقيق.

المنتدى الإسلامي بالشارقة ينظم دروة في علم اعجاز القران وأسرار البلاغة

ينظم المنتدى الإسلامي بالشارقة ضمن سلسلة دورات علوم البلاغة – دورة بعنوان : علم إعجاز القرآن وأسراره البلاغية  والمقامه فى 24/4/2010  – 6/5/2010  فى مقر المنتدى الإسلامي   .

ولمزيد من المعلومات والتواصل مع المنتدى هذا رابط المنتدى

http://www.sharjahevents.com/muntada/ijaz.php

التصفيات التمهيدية لمسابقة أجمل ترتيل بجائزة دبي للقرآن تنطلق مساء غد. .

تنطلق مساء غد التصفيات التمهيدية لمسابقة أجمل ترتيل في دورتها الرابعة بمسجد حسن الشيخ بالطوار.

وأشار سعادة المستشار إبراهيم محمد بوملحه رئيس اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم إلى أن عدد المتقدمين لمسابقة أجمل ترتيل في هذه الدورة بلغ 441 متسابقا في جميع الفئات بزيادة 66 متسابقا عن الدورة السابقة.

واوضح انه تقدم من فئة براعم القرآن 107 متسابقا ومن فئة فتيان القرآن 82 متسابقا ومن فئة شباب القرآن 75 متسابقا ومن فئة أئمة المساجد 99 متسابقا ومن فئة الأذان 78 متسابقا مما يدل على مدى أهمية هذه المسابقة المتميّزة واستمرار نجاحها من دورة لأخرى.

تـتـمـة »

التسجيل في مسابقة الشيخ جاسم للقرآن الكريم في قطر حتى29 أبريل

 
أعلنت اللجنة المنظمة لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني (رحمه اللَّه) لحفظ القرآن الكريم عن فتح باب التسجيل في النسخة السابعة عشرة للمسابقة للرجال والنساء وحتى التاسع والعشرين من شهر أبريل الجارى على ان يكون اختبار الفئات للمواطنات في الفترة 14 – 21 مايو المقبل، فيما يتم اختبار الفئات للمواطنين في الفترة 17 – 20 من الشهر ذاته.
وتبدأ اختبارات النساء في القرآن كاملا يوم 22 مايو، وتعلن نتائج المرحلة الأولى لهذا الاختبار في اليوم ذاته، وفي اليوم التالي تبدأ اختبارات القرآن كاملاً للرجال، على أن تعلن نتائج المرحلة الأولى يوم 25 مايو. وتنطلق المرحلة الثانية لاختبارات القرآن كاملاً للنساء يوم 26 مايو، اليوم التالي للرجال، فيما تعلن النتائج النهائية لهذه المرحلة في الحفل الختامي للمسابقة.

وفي مؤتمر صحفي عقد بهذه المناسبة، قال الدكتور غيث بن مبارك الكواري رئيس اللجنة مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية: إن مسابقة الشيخ جاسم للقرآن الكريم لها أهمية كبرى، وتعتبر من أهم أنشطة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، خاصة أنها تخدم كتاب اللَّه عز وجل وتكرم الحفاظ والمتقنين، كما أنها تحمل اسم المؤسس رحمه اللَّه.
وأوضح الكواري أن سبب التأخير في بدء مسابقة هذا العام يرجع إلى تركيز جهد وزارة الأوقاف على مصحف قطر والفعاليات المصاحبة لبدء تداوله والذي تزامن مع الموعد السنوي لانطلاق المسابقة. مشيراً الى ان مصحف قطر مشروع عظيم احتاج إلى تكاتف كل الجهود من أجل خروجه بصورة المشرفة التي ظهر عليها والتي تليق بكتاب اللَّه عز وجل وبمكانة قطر، كما راعينا عدم التضارب مع مواعيد الاختبارات والمدارس حتى نتجنب أي إشغال للمتسابقين عن كتاب اللَّه تبارك وتعالى.
وبين ان الميزانية المرصودة للمسابقة هي 4.5 مليون ريال، حيث يحصل المركز الأول على 60 ألف ريال، والثاني 48 ألف، والثالث 36 ألف، فيما تخصص جوائز مالية قيمة للمراكز من الرابع إلى الخامس عشر بالنسبة للرجال، ومن الرابع إلى السابع بالنسبة للنساء، مؤكدًا أن الأوقاف لا تبخل على كتاب اللَّه عز وجل بأي شيء، وإذا احتاجت المسابقة إلى أي دعم إضافي فلن تتأخر الوزارة عن توفيره.
ولفت إلى أن مسابقة العام الجاري ستشهد لأول مرة جوائز تقديرية للحفاظ المتقنين الذين لم يحصلوا على المراكز الأولى، مضيفاً: قررنا تقديم هذه الجوائز تشجيعاً لحفظة القرآن الكريم، حيث وجدنا أن الفارق بينهم وبين أصحاب المراكز الأولى ضئيل للغاية لذلك قررنا تقديم الجوائز التقديرية تشجيعًا لهم وتحفيزًا على الاستمرار في المراجعة والإتقان.
وأضاف: كما ستشهد لأول مرة أيضاً جوائز للأصوات المتميزة، بالإضافة إلى إجراء اختبارات الرجال والنساء بالتوازي، حيث تعقد اختبارات الرجال بدار أروى لتحفيظ القرآن في منطقة الدفنة، فيما تعقد اختبارات النساء في مركز روضة بنت محمد للقرآن الكريم في معيذر.
ووعد الكواري بأن تكون المسابقة في العام القادم في مستوى أفضل، حيث تدرس اللجنة المنظمة كل الاقتراحات المقدمة من العلماء والمشاركين والمراقبين.
وأعلن عن وجود العديد من الفعاليات المصاحبة للمسابقة سواء عن طريق محاضرات أو ندوات أو أنشطة متنوعة، مشيرًا إلى أن اللجنة المنظمة ستعلن عن جدول هذه الفعاليات قريباً.
وأكد أن لجنة التحكيم على أعلى مستوى من الإتقان والخبرة في تحكيم مسابقات القرآن الكريم الكبرى على مستوى العالم الإسلامي، حيث يترأسها فضيلة الشيخ أحمد عيسى المعصراوي شيخ عموم المقارئ المصرية، وكبار علماء القرآن الكريم في الأزهر، مشيرًا إلى أن اللجنة تستعد للسفر لكن في انتظار اعتماد من شيخ الأزهر الجديد الدكتور أحمد الطيب.
وكان سعادة السيد أحمد بن عبد اللَّه المري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية قد أصدر قراراً وزارياً رقم 25 لسنة 2010م بتشكيل لجنة لتنظيم المسابقة برئاسة الدكتور غيث مبارك الكواري، وتعيين ناصر يوسف السليطـي نائباً للرئيس، وعضوية كل من الشيخ خالد بن محمد آل ثاني، وحمد عبداللَّه المري، وعلـي طـالب المحنا، ومحمد بخيت المـري، وعلي أبو بكر العكبري.
ووفقًا لقرار الوزير، تقوم اللجنة باقتراح الشروط اللازمة للمسابقة، وتعيين مكانها، وتحديد تاريخ إجرائها والإعلان عنها، وقيمة الجوائز التي ستخصص لها، وعددها والفعاليات المصاحبة، كما يجوز لها دعوة من ترى من الأشخاص من ذوي الاختصاص من غير أعضائها للاستعانة بهم على أداء مهمتها.
ونص القرار على أن يعين الوزير أو من يفوضه أعضاء لجنة التحكيم التي تتولى تقييم المشاركين في المسابقة وترتيب أسماء الفائزين بحسب تفوقهم، وأن تضع كل من اللجنة المنظمة، ولجنة التحكيم، نظاماً لعملهما ومباشرة اختصاصاتها ويكون مقرها إدارة الدعوة والإرشاد الديني، وأن ترفع لجنة التحكيم النتائج النهائية للمسابقة فور انتهاء أعمالها الى اللجنة المنظمة لعرضها على الوزير، ويتم الإعلان عن النتيجة النهائية بعد التصديق عليها من طرف الوزير.
وتشمل المسابقة عدة مستويات، حيث تشمل الفئة الأولى حفظ القرآن الكريم كاملاً ترتيلاً وتجويداً، والثانية حفظ 25 جزءاً، والثالثة 20 جزءاً، والرابعة 15 جزءاً، والخامسة 10 أجزاء، والسادسة 5 أجزاء، والسابعة حفظ جزء واحد من الأجزاء الخمسة الأخيرة من القرآن الكريم لمن هم دون سن الثامنة.
وتسمح شروط المسابقة بمشاركة المتسابقين كافة من مواطنين ومقيمين في الفئة الأولى، ويقتصر الاشتراك في مسابقات بقية الفئات على مواطني دولة قطر فقط.
ومن شروط المسابقة أن يكون المتقدم مقيماً في الدولة قبل الإعلان عن المسابقة، كما لا يحق لمن شارك في الفئة الأولى برواية معينة وفاز فيها، أن يشارك في المسابقة إلا برواية أخرى أو بعد انقطاعه عن المشاركة عامين متتالين.
وتهدف المسابقة إلى إظهار الحفاوة بالقرآن الكريم، وتشجيع حفظ وتدبر آيات اللَّه المسطورة، وربط الأجيال المسلمة بالكتاب العزيز تلاوة وتدبراً وعملاً، وإحياء روح التنافس بين الحفظة في طلب هذه الغاية الشريفة، والارتقاء بالهمم والعزائم عن صغائر الأمور للانشغال بعظائمها، وإعداد جيل قرآني، وتكريم المهرة من أهل القرآن وترغيب الآخرين بتقليدهم، والاقتداء بالسلف الصالح في إكرام أهل العلم وحفظ كتاب اللَّه، والتاكيد على أن المخرج من مصائب الأمة يتمثل بالاجتماع حول القرآن، وتبصير الامة بما يقيها من طغيان وظلمات الفتن.

الهيئة العالمية لتحفيظ القران الكريم تعقد المؤتمر العالمي الأول لتعليم القران الكريم

 تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز تعقد الهيئة العالمية لتحفيظ القران الكريم التابعة لرابطة العالم الإسلامي المؤتمر العالمي الأول لتعليم القران الكريم خلال الفترة من 22 إلى 24 من شهر جمادى الآخر القادم . ورفع معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ورئيس مجلس إدارة الهيئة العالمية لتحفيظ القران الكريم رئيس اللجنة العليا للمؤتمر الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي شكر رابطة العالم الإسلامي والهيئة العالمية لتحفيظ القران الكريم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ولسمو ولي عهده الأمين ولسمو النائب الثاني على دعمهم المتواصل حفظهم الله للهيئة ومؤازرتهم لمناشطها وللمهمات التي تنفذها في أنحاء العالم خدمة لكتاب الله الكريم وتحفيظه لأبناء المسلمين مشيدا بدعم المملكة للهيئة. وبين الدكتور التركي أن الهيئة شكلت لجانا خاصة بتنظيم المؤتمر وعقدت عدداً من الاجتماعات ووضعت عدداً من الخطط لإنجاح المؤتمر وتنفيذه وفق الصورة التي تليق بعظمة القرآن الكريم وتتناسب مع اهتمام المملكة وقادتها وعنايتهم بكتاب الله الكريم مفيدا أن اللجنة العليا للمؤتمر تعقد اجتماعاتها برئاسته ويشارك فيها كل من معالي رئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد بن محمد بن علي والأمين العام للهيئة العالمية لتحفيظ القران الكريم الدكتور عبد الله بن علي بصفر والمدير العام للمؤتمرات والمنظمات بالرابطة رحمة الله بن عناية الله . فيما تعقد اللجنة التحضيرية اجتماعاتها برئاسة معالي رئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد بن محمد علي ويشارك فيها كل من قاضي القضاة في المملكة الأردنية الهاشمية الدكتور احمد محمد هليل ورئيس الوقف الإسلامي والتربية والإرشاد في نيجيريا الدكتور أحمد ليمو والأمين العام للهيئة العالمية لتحفيظ القران الكريم الدكتور عبد الله بصفر ووكيل وزارة الأوقاف المساعد لشؤون القران الكريم والدراسات الإسلامية في الكويت عبد الله مهدي براك ورئيس جمعية الدعوة الإسلامية في المغرب الشيخ علي الريسوني ورئيس رابطة المعاهد القرآنية في أندونيسيا عبد الحسيب حسن ورئيس مؤسسة حفاظ القران الكريم في بنغلاديش عبد الحق حليم الدين ورئيس الهيئة الأوروبية لتحفيظ القران الكريم في فرنسا فريد اوليز . وأبلغ معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي وكالة الأنباء السعودية أن الهيئة اختارت عددا من العلماء وأساتذة الجامعات والباحثين والمختصين في مختلف إنحاء العالم بإعداد بحوث وأوراق عمل لمناقشة موضوع المؤتمر وذلك من خلال محاور المؤتمر //التعاون والتكامل بين مؤسسات تعليم القران الكريم ومعوقات التعليم القرآني وعلاجها والاستفادة من التقنيات الحديثة في التعليم القرآني والأسس العلمية التاهيلية للتعليم القرآني// . وأعرب الدكتور التركي عن أمله في أن يحقق المؤتمر أهدافا عالمية مؤكدا أن رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله تمنحه خصوصية تشد إليه أنظار الشعوب الإسلامية وغيرها من شعوب العالم

استئناف مسابقات قناة الفجر الفضائية بمصر غدا

الثلاثاء 20/4/2010 موعد استئناف المسابقات الفجرية الأربع بمصر والتي انتظرتها الجماهير المصرية طويلا وتساءلوا عنها وعن موعدها ومكان انعقادها خاصة بعد أن أجريت في إقليم الصعيد وتحديدا في سوهاج ،، ولقد اختارت إدارة القناة موقع عقد المسابقات لجميع محافظات مصر المتبقية في مدينة السادس من أكتوبر وبالتحديد في قاعات مسجد الحصري بمركز الحصري العملاق ،، ولاختيار هذا الموقع أسباب وميزات منها : البعد النسبي عن مدينة القاهرة شديدة الازدحام ،، سهولة وصول القادم من الوجه القبلي من بني سويف والفيوم أو الوجه البحري إلى السادس من أكتوبر ،، إقامة المسابقة في مركز أحد الأعلام وأحد الأحياء الذين يتنافس المتسابقون في تقليدهم وهو الشيخ / محمود خليل الحصري رحمه الله ،، بل وإقامة المسابقات في قاعات رائعة فسيحة مكيفة الهواء تحمل اسم الصديق أبي بكر وي النورين عثمان رضي الله عنهما صاحبي رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن أشهر واجمل قارئي القرآن الكريم تلقيا عن النبي الكريم عليه أفضل الصلولا وأتم التسليم ،، وقد وضعت الإدارة رقم هاتف على شاشتها وكلفت من يرد على استفسارات المتسابقين وأعلنت على الشاشة عن المكان والزمان والجدول والشروط في تنويهات متعاقبة ومتقاربة وقد تحرك الفريق الفني يوم الاثنين إلى الموقع لوضع الكاميرات ونصب الإضاءة وتهيئة كل شىء من منصات وخلفيات ولافتات ،، وصباح الثلاثاء تنتقل الإدارة بالكامل إلى هناك ليكونوا في انتظار أهل القرآن ،، وتسعى الإدارة أن يكون الأمر قمة في التنظيم والرقي لراحة الضيوف ،، فهناك من يستقبلونهم وهناك من يوجهونهم وهناك لجان للفرز الأولي ،،وهناك من يتفهم ظروفهم ويسعى لحل مشكلاتهم ،، كما هناك لجان التحكيم من رجال الفجر ومن ضيوفها من أهل العلم والفضل ،، وقد وضع جدول المسابقات كالتالي :

الثلاثاء الأربعاء والخميس 20،21،22/4/2010 مسابقتا المزمار والأحياء ذكور

الجمعة  23/4/2010 بعد العصر لمن شق عليه الحضور من متسابقي الأيام الثلاثة السابقة

السبت والأحد 24،25/4/2010 لمسابقة الأحفظ ذكور

الاثنين 26/4/2010 لمسابقة الأقرأ ذكور

الثلاثاء والأربعاء 27،28/4/2010 للأحفظ والأقرأ إناث

والإدارة تهيب بجميع أهل القرآن وقد أوجدت لهم مجالات يتنافسون فيها تنافسا شريفا كل وفق مهاراته وإمكاناته وملكاته أن يتفاعلوا مع المسابقات ويشاركوا فيها ويدفعوا أبناءهم وذويهم إليها واعدة إياهم بجوائز قيمة تليق بأهل القرآن وتوازي فضلهم ،، وفقنا الله جميعا لنكون أمة القرآن وأهل القرآن وخدام القرآن.

« Previous Entries