برمجيات

هند بنت مكتوم تُطلق تطبيق “المصحف الشامل” لخدمة القرآن الكريم

مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، أطلقت حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله،سمو الشيخة هند بنت جمعة آل مكتوم التطبيق الإلكتروني “المصحف الشامل” لخدمة القرآن الكريم والتيسير على قرّاءه الوصول إلى محكم التنزيل في مختلف أنحاء العالم، صدقة جارية لروح الشيخ راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم، تغمده الله بواسع رحمته، بما في ذلك من توظيف للتكنولوجيا في تيسير وصول كلام الرحمن إلى المسلمين في شتى بقاع الأرض بالمجان، وتقديم العون لغير مستخدمي اللغة العربية من استيعاب معانيه عبر الترجمة التي يوفرها التطبيق لمفردات القرآن الكريم بعدد من اللغات إلى جانب العربية ومنها: الإنجليزية والصينية والإسبانية والأردية والبنغالية.

تأتي هذه الخطوة في إطار الجهود المتواصلة لسمو الشيخة هند بنت جمعة آل مكتوم، الشخصية القرآنية المتميزة للعام 2016، في خدمة الإسلام والمسلمين وحرص سموها على تقديم المبادرات التي من شأنها التشجيع على حفظ كتاب الله وإحكام ترتيله والتمسك بكتاب الله عزَّ وجلَّ، وسعي سموها المستمر لخدمة الرسالة المحمدية وإعلاء شأن الإسلام والمسلمين، والحث على اتباع تعاليم ديننا الحنيف ونشر قيمه السامية من تسامح ومودة وتراحم بين الناس.

ومع دعم تطبيق “المصحف الشامل” للغات المشار إليها، يمكن لمستخدميه الاختيار بين مصحف المدينة النبوية ومصحف التجويد ومصحف الخط الباكستاني، بصور واضحة ومقروءة بجودة عالية، كما يتيح لهم التطبيق سهولة التنقل بين السور والاجزاء من خلال فهرس السور القرآنية، كما يحفظ التطبيق آخر صفحة تم فتحها قبل الخروج منه، مع أضاءه مستمرة، وأوضاع مخصصة لليل والنهار، وتدوير تلقائي لوضع أفقي أو عمودي، كما يتضمن التطبيق الجديد إشارات وعلامات مرجعية، والعديد من التقنيات الذكية الداعمة لمستخدمي الأجهزة النقالة او اللوحية.

ويشمل التطبيق المتاح لمستخدمي نظام تشغيل “أبل” وسيُطرح قريبا كذلك لمستخدمي نظام “أندرويد”، العديد من التلاوات الصوتية لمشاهير القراء العرب ومنهم: محمود خليل الحصري، وعبد الرحمن السديس، وأبو بكر الشاطري، وسعود الشريم، ومحمد أيوب، وعبدالله المطرود، وصلاح بو خاطر، وصلاح البدير، وعبدالله عواد الجهني، كما يحتوي التطبيق على تلاوة تجويد للقارئ عبدالباسط عبدالصمد، وأخرى مرتلة للقارئ علي بن عبدالرحمن الحذيفي.

ويضم تطبيق “المصحف الشامل” كذلك تلاوات عدة للقرّاء: على جابر، ومشاري بن راشد العفاسي، وماهر المعيقلي، وسعد الغامدي، ومحمد صديق المنشاوي، ونبيل الرفاعي، وعادل الكلباني، ومحمد محمود الطبلاوي، وعبدالعزيز ندا، ود. أحمد نعينع، وهاني الرفاعي، ود. عبد الهادي كناكري، ويحيى حوى، وصلاح الهاشم، وخالد القحطاني، والشيخ فارس عبّاد.

ويوفر التطبيق كذلك ميزات تجعل منه التطبيق الأول لمساعدة المستخدمين على حفظ القرآن الكريم، وذلك من خلال التلاوات الصوتية والتكرار وجمع آيات متعددة للمساعدة على التحفيظ، كما يتيح لهم فرصة كتابة ملاحظاتهم على ملاصقات الملاحظات، والتعرف إلى معاني الآيات والسور من خلال التفسير الميسَّر، ويتيح التطبيق كذلك لغير المتحدثين بالعربية فرصة فهم معاني مفردات القرآن الكريم بما يتضمنه من ترجمات باللغات عديدة يدعمها، وأُخرى سيتم إضافتها قريباً.

ويتمتع التطبيق بواجهة مميزة يبدو معها مطابقاً للمصحف المطبوع في مظهره الخارجي، أما من ناحية المحتوى فيمكن للقارئ استخدام أمكانية تسليط الضوء وتظليل الآيات، والبحث داخل نصوص المصحف والترجمات، وتكبير حجم خطوط الآيات وتصغيرها، والاستماع لها بتشغيل صوت التلاوة، كما يتضمن التطبيق مجموعة من الميزات الأخرى المهمة للمسلم منها تحديد اتجاه القِبلَة مع وضع ثلاثي الابعاد، وتوفير مواقيت الأذان وفق توقيت الدولة محل الإقامة، وأذكار‏ الصباح والمساء، وغيرها من الميزات الذكية التي تُعين المسلمين على قراءة كلام الرحمن بطريقة ميسرة.

 

 

نقلا عن موقع: البيان الإماراتي

«ترتيل».. تطبيق يُعلّم تلاوة القرآن الكريم

ترتيل

 

يتيح تطبيق «ترتيل» لمستخدمي الأجهزة الذكية العاملة بنظامي «أندرويد» و«آي أو إس» تعلم تلاوة القرآن الكريم بمساعدة معلمين مجازين. وتقول شركة MCC Qanawat المطورة للتطبيق إن «ترتيل» يوفر للمشتركين القدرة على تسجيل مقاطع صوتية، مع إرشادات بأحكام التجويد والتلاوة. ويضم التطبيق معلمي تلاوة مجازين بتعليم تلاوة القرآن الكريم، قادرين على تحسين قدرات المستخدمين في التلاوة بسرعة وبسهولة.

 

الهيئة العالمية تكرم 10 من حفظة القرآن بالبوسنة

بالتعاون بين الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم ومؤسسة تحفيظ القرآن في البوسنة والهرسك وبرعاية المشيخة الإسلامية أقيم حفل تكريمي بمركز الملك فهد الثقافي بسراييفو ل 10 من خريجي طلاب الحلقات القرآنية الذين اجتازوا اختبار المشيخة الإسلامية بالبوسنة حيث جرت العادة أن يسمع الطالب القرآن كاملاً في يوم مخصص فإذا أتم التسميع غيباً يمنح لقب حافظ، وقد حضر هذه المناسبة القنصل العام لسفارة خادم الحرمين الشريفين بالبوسنة الأستاذ محمد الفرطوشي، وسفير دولة فلسطين الأستاذ ماجد معروف، ومدير التعليم والإرشاد بالمشيخة الإسلامية الأستاذ محرم عمر ديتش، ومدير مؤسسة تحفيظ القرآن الكريم الدكتور جمال خليل، ومندوب الهيئة العالمية الأستاذ خالد بن عثمان، وعدد من ممثلي الهيئات والمؤسسات الإسلامية والمهتمين بالقرآن الكريم والطلاب وأولياء أمورهم.

وبدأ الحفل بآيات من كتاب الله عز وجل، ثم ألقى مدير إدارة التعليم والإرشاد بالمشيخة كلمة رحب فيها بالحاضرين وهنأ الطلبة المتخرجين وشكر الهيئة العالمية على دعمها وتكريمها لحفظة القرآن وأشاد بجهودها في خدمة القرآن الكريم على مستوى العالم، وشكر السفارة السعودية لتعاونها مع المشيخة الإسلامية في إنجاح الحفل، بعدها ألقى مندوب الهيئة العالمية كلمة نقل فيها للحاضرين تحيات أمين عام الهيئة العالمية الدكتور عبدالله بصفر وهنأ الحفظة وأوصاهم بتعاهد القرآن ومراجعته باستمرار، وشكر المشيخة الإسلامية والسفارة السعودية على تعاونهما في تنظيم وإنجاح الحفل، وفي الختام وزعت الجوائز والهدايا على الطلبة المتخرجين.

نقلا عن موقع جريده الرياض