ختام المسابقة الوزارية للقرآن الكريم

بحضور المدير العام للتربية والتعليم الأستاذ ناصر العبدالكريم اختتمت مسابقة القرآن الكريم الوزارية ومسابقة الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن التابعة لرابطة العالم الإسلامي للعام الدراسي 1433/ 1434هـ لطلاب وزارة التربية والتعليم في مرحلتها الثالثة للمجموعة الأولى, وكذلك مسابقة الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم التي استضافتها إدارة التوعية الإسلامية بمنطقة المدينة المنورة التعليمية، واستمرت ثلاثة أيام بمقر بيت الطالب بالمدينة، بمشاركة 23 منطقة ومحافظة تعليمية بالمملكة.

نقلا عن موقع الجزيره

Al-jazirah daily newspaper

اليوم..تصفيات مسابقة ليبيا السنوية لحفظ القرآن الكريم

تبدأ اليوم في العاصمة الليبية طرابلس تصفيات مسابقة ليبيا السنوية لحفظ القرآن الكريم لفئتي الذكور والإناث من مختلف الأعمار.

 ويشارك في هذه المسابقة التي تستمر  حتى 28 فبراير/ شباط الجاري حفاظ لكتاب الله من 60 مركزا لتحفيظ القرآن الكريم على مستوى عين زارة الكبرى، وتقوم المسابقة حول حفظ القران الكريم كاملا وحفظ النصف الاخير من القران الكريم وحفظ الربع الاخير من القران الكريم لمسابقة فئة الذكور . وخصصت المسابقة لفئة الاناث حفظ القران الكريم كاملا وحفظ النصف الاخير وحفظ الربع الأخير من القرآن الكريم ، وجز عم لكبار السن من النساء .

 ومن جانبه ، قال سالم علي المريمي رئيس قسم الاشراف والمتابعة بوحدة اوقاف عين زارة لوكالة الانباء الليبية أن المسابقة تشهد هذا العام مشاركة من كبار السن من بينهم المتسابقة الحاجة  فاطمة على السويحلي والتي تبلغ من العمر سبعين سنة ، وان أصغر متسابق الطالب عبد الكريم خيري عقيلة ، يبلغ من العمر 9 سنوات.

نقلا عن موقع محيط

مصري يتصدر مسابقة لجوجل بمشروع يخدم القرآن الكريم

قال «أحمد أبو العز»، الفائز بجائزة مصر لأفضل فكرة لخدمة القرأن الكريم من ساقية الصاوي ان المشروع شارك في مسابقة جوجل ووصل للتصفيات النهائية وهو يتناول التراث الإسلامي كله على أنه رساله نهضة وتنمية في كل المجالات ويهدف الى توصيل رسالة الاسلام الحضاري الي المسلمين وغير المسلمين بالعالم أجمع.

وأوضح أبو العز في لقاء لبرنامج “صباح الخير يا مصر” بالتليفزيون المصري، السبت، ان المشروع بدأ منذ العام 2008 وتوقف لعدم وجود جهة تتبناه وهو يحتاج الى مؤسسة إسلامية خيرية او استثمارية لدعمه مشيراً الي انه اتفق مع اثنين من من علماء الأزهر وفالمشروع يتناول القرآن الكريم والسيرة العطرة والسنة النبوية والتاريخ الإسلامي وربطهم بالواقع المعاصر.

وأضاف ان المشروع سيمكن اي شخص من الحصول علي معلومات دينية عن اي موضوع مثل تحدث القرأن او الأحاديث او السيرة النبوية عن تربية الأطفال أو الميراث وغيرها فضلاً عن تدعيم هذه المعلومات من قبل الأزهر الشريف وعلماء الدين.

وأردف ان المشروع يتيح التواصل مع المستخدمين عن طريق البوابة الالكترونية ومحرك البحث وبرنامج يتيح للمستخدم معرفة كل تجارب الأخرين في مختلف المجالات والتعليق عليها وابداء الإعجاب بها مشيراً الى أن المشروع تم عرضه علي علماء بالأزهر قبل تقديمه بساقية الصاوي ومحرك البحث جوجل ورحبوا به مناشداً كل مؤسسات الإسلام بالعالم والمهتمين بالشأن الإسلامي الي توصيل رسالة الإسلام الحضاري الوسطي للعالم أجمع بأنه رسالة نهضة وتنمية في كل مجالات الحياة.

نقلا عن موقع المنار

“طفل كفيف” يحصد المركز الأول في مسابقة “القرآن الكريم” بالمنيا

حصل طفل كفيف على المركز الأول في حفظ القران الكريم كاملاً جاء ذلك خلال حفل تكريم 40 من الشباب والأطفال  لحفظة القران الكريم  في المسابقة التي نظمها بنك فيصل الإسلامي  بديوان عام المحافظة بمشاركة 500 متسابق من أبناء بحضور الدكتور مصطفى كامل عيسى محافظ المنيا.

 أكد المحافظ على أهمية مثل تلك الاحتفالات التي تهدف إلى  تقوية أسس التنشئة الاجتماعية السليمة للشباب والنشء بما يتفق مع قيم الدين الحنيف لمواجهة الظواهر المستجدة وتحصينهم ضد الأفكار الهدامة وتحقيق التماسك الاجتماعي القائم على المحبة والتعاون بين جميع فئات المجتمع باختلاف العقائد .

 قال محمد عبد الكريم مدير بنك فيصل أن المسابقة هى رقم 31 على مستوى الجمهورية والأولى على مستوى المحافظة و تهدف الى  التربية الإسلامية سلوكا و تعليما لينعكس ذلك على النشء والشباب فى حياتهم العلمية والعملية للارتقاء بالمجتمع  مشيراً إلى  أن هناك عدة  أنشطة أخرى للبنك تحت اشراف البنك المركزي المصري لتقديم خدمات متعددة و متطورة  على النطاق  الاجتماعي والتنموي مثل (الزكاة ـ كفالة اليتيم ـ، تنظيم المسابقات الدينية ـ الصدقة الجارية عن طريق حساب مصري لاوجه البر المختلفة سواء فى حياة أصحابها أو فى مماتهم )

 وفى نهاية الاحتفالية تم تكريم 40 من الفائزين فى المسابقة والذين تم تصنيفهم على ثلاث مستويات( القران الكريم كاملا- نصف القران –ربع القران ) حيث تم تكريم 15 فى المستوى الأول  و15 فى المستوى الثانى و10 فى المستوى الثالث ومنحهم مبالغ مالية وحصل الطفل أحمد عاطف حسن رسمى من قرية الشيخ عبد الله التابعة لمركز سمالوط على المركز الأول فى حفظ القران الكريم كاملا  كما تم تكريم 30 من الشباب والأطفال بمنحهم جوائز عينية ودورات للتنمية البشرية والإدارية بإحدى الأكاديميات المتخصصة وفقا لرغباتهم.

نقلا عن موقع محيط

مسابقة في حفظ القرآن الكريم بين شباب رفح

تنظم إدارة شباب رفح ( قسم خدمات الشباب ) مسابقة في القرآن الكريم يشارك فيها الشباب بمراكز شباب رفح من سن 18 وحتى 35 سنه بداية من جزء إلى نصف القرآن الكريم .
وقال أسامه سالم عبد الغفار رئيس قسم خدمات الشباب انه سيتم تنفيذ المسابقة الأسبوع القادم بمسجد الصفا برفح ويقوم بتقييمها مجموعة من الأئمة بالأزهر والأوقاف .
وأضاف أسامه سالم أن الفائزين سيحصلون على جوائز عينية قيمه في حقل كبير سيتم تنظيمه تحت رعاية محمد أحمد فارس مدير إدارة شباب رفح.

 

نقلا عن موقع بوابه اخبار اليوم

نقابة المعلمين بالوادى الجديد تنظم مسابقة لحفظ القرآن الكريم‎

تنظم  اللجنة الفرعية لنقابة المعلمين بمركزى الداخلة والخارجة بالوادى الجديد، مسابقة حفظ القرآن الكريم من أبناء المحافظة والتى يستمر تلقى طالبات المشاركين لمدة اسبوع    .

صرح بذلك السيد . أحمد مشعال  رئيس اللجنة النقابية للمعلمين بالخارجة  ان المسابقة ستقام فعالياتها بمقر اللجان الفرعية للنقابة  .

واضاف ان النقابة تنظم هذه المسابقة بهدف تعزيز قيمة حفظ القرآن الكريم فى نفوس أبناء المحافظة  وتدعيم حفظة القرآن والتشجيع على حفظه كاملا  والعمل بما ورد فيه ، مؤكدا على أن الفائزين فى تلك المسابقة سوف يتم تكريمهم بمقر النقابة العامة بالقاهرة  وذلك فى إطار فعاليات الاحتفال بعيد المعلم .

نقلا عن موقع وكاله انباءona

مسابقة للقرآن الكريم بمنطقة سوهاج الأزهرية

قرر الشيخ أحمد مشراط أحمد مدير إدارة شئون القرآن بمنطقة سوهاج الأزهرية عقد مسابقة تنافسية لطلاب المراحل التعليمية الثلاثة الابتدائية والإعدادية والثانوية فى حفظ القرآن الكريم ، بإشراف الشيخ طلعت مبارك رئيس الإدارة المركزية للمنطقة .

 حيث يتنافس طلاب الابتدائية فى حفظ18 جزء بينما يزيد فى الإعدادية لـ25 جزء ، ويشتد التنافس فى حفظ القرآن كاملا لطلاب المرحلة الثانوية مشيرا إلى أن الامتحانات سيتم تنظيمها فى إجازة نصف العام وسيتم تصعيد الفائزين للتصفية فى قطاع المعاهد الأزهرية .

وأضاف الدكتور أسامه محمد سيد مدير إدارة التدريب التربوى بالمنطقة  بأنه تم اعداد خطة مقترحة لتطوير التدريب تشمل تدريب جميع العاملين من شيوخ المعاهد والمعلمين والإداريين للوصول لمستوى الجودة وتحسين الأداء فى التدريس ووصول المعلومة للطلاب .

نقلا عن موقع جريده الوفد

الاوقاف تخاطب 42 دولة للمسابقة الهاشمية الدولية لحفظ القرآن الكريم

قال وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور عبدالسلام العبادي إن الوزارة خاطبت 42 دولة عربية واسلامية وصديقة لترشيح متسابقين للمشاركة في المسابقة الهاشمية الدولية المقبلة لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره (للذكور والاناث).
وبين الدكتور العبادي اليوم السبت، ان المسابقة الهاشمية الدولية للاناث ستعقد في دورتها الثامنة تحت رعاية جلالة الملكة رانيا العبدالله في غرة شهر رجب المقبل فيما ستعقد المسابقة الهاشمية الدولية في دورتها الحادي والعشرين في منتصف شهر رمضان المبارك وسيتم توزيع الجوائز على الفائزين
تحت رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني في ليلة القدر المباركة بعون الله وتوفيقه.
وأكد أن المسابقة الهاشمية الدولية للاناث تعد الاولى على مستوى العالم العربي والاسلامي، مشيرا الى أن أعضاء لجنة التحكيم هن من السيدات المتخصصات في علوم القراءات والتجويد.
وقال أن نخبة من العالمات والعلماء الاجلاء من الدول العربية والاسلامية سيشاركوا في لجان التحكيم الخاصة بهاتين المسابقتين.
وأوضح ان مسابقة الذكور تتكون من ثلاثة مستويات الأول : حفظ القرآن الكريم كاملا مع التفسير والثاني حفظ عشرين جزءا متتابعا والثالث حفظ عشرة اجزاء متتابعة بهدف تشجيع الناشئة للاقبال على كتاب الله العزيز وتلاوته وتدبر معانية.
وتتكون المسابقة الهاشمية الدولية للاناث من من ثلاثة مستويات كذلك، الأول حفظ القرآن الكريم كاملا مع التفسير وحسن الأداء، والثاني حفظ عشرين جزءاً متتاليا، والثالث عشرة أجزاء متتالية مع التلاوة وحسن الأداء.

نقلا عن موقع جريده السبيل

 

انطلاق مسابقة الجامعة الإسلامية لحفظ القرآن الكريم

انطلقت في الجامعة الإسلامية مسابقة مدير الجامعة السنوية لحفظ القرآن الكريم للعام الجامعي الحالي.

وذكر عميد شؤون الطلاب الدكتور سليمان الرومي أنّ المسابقة تهدف إلى إذكاء روح المنافسة بين طلاب الجامعة في حفظ كتاب الله تعالى وتدارُسه، وتحظى بدعم من مدير الجامعة الدكتور محمد بن علي العقلا، مشيراً إلى رصد جوائز ماليّة قيّمة للفائزين. وأضاف الرومي أن المسابقة تشمل عدة مراحل، تبدأ بالتصفيات الأولية داخل كل جهة تعليمية بالجامعة، حيث ترشح كل جهة متسابقاً واحداً في كل فرع من فروع المسابقة، ثم تُجرى الاختبارات النهائية بكلية القرآن الكريم، وتُعلن بعدها أسماء الفائزين الذين سيُكرمون في حفل ختاميّ برعاية مدير الجامعة.

نقلا عن موقع جريده الرياض

الأمير مشعل بن ماجد يرعى المسابقة القرآنية في جامعة الملك عبد العزيز

برعاية الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة تنطلق الأحد القادم مسابقة قسم الدراسات القرآنية الكبرى للقرآن الكريم لطلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز، بمشاركة 400 طالب وطالبة.

 وبهذه المناسبة، أوضح مدير الجامعة الدكتور أسامة بن صادق طيب أن رعاية محافظ جدة للمسابقة تأتي في إطار الاهتمام الذي يوليه ولاة الأمر بحفظة كتاب الله ورعايتهم، مشيراً إلى أن نسبة الطالبات المشاركات في المسابقة تمثل 60 بالمائة.
 من جهته، قال الدكتور سعيد بن أحمد الأفندي عميد كلية التربية بالجامعة نائب رئيس اللجنة الإشرافية للمسابقة أن المسابقة تتضمن أربعة فروع، الأول حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التلاوة والتجويد، الثاني حفظ عشرين جزءاً مع التلاوة والتجويد، الثالث حفظ عشرة أجزاء مع التلاوة والتجويد، أما الفرع الرابع فخصص لحفظ خمسة أجزاء مع التلاوة والتجويد.
 ونوه إلى أن اللجنة حددت للمتسابق المشارك أن يكون من طلاب الجامعة، وأن يشارك فقط في فرع واحد، وألا يكون المتسابق أو المتسابقة قد فاز في نفس الفرع الذي شارك فيه في السنوات الماضية من المسابقة، إضافة إلى المواظبة والالتزام بالمشاركة أثناء المسابقة.
 وأشار الدكتور الأفندي إلى أن الجامعة رصدت 1.5 مليون ريال جوائز يتم توزيعها على الفائزين في المسابقة، لافتاً النظر إلى أن المسابقة يصاحبها معرض بمشاركة العديد من القطاعات والهيئات وجمعيات تحفيظ القرآن الكريم، منها هيئة الإعجاز العلمي في القرآن، الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، معهد الإمام الشاطبي، مركز تبيان ومركز تفسير للدراسات القرآنية والندوة العالمية للشباب الإسلامي، والجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن بجدة، إلى جانب معرض خاص لقسم الدراسات القرآنية بكلية التربية.
 تجدر الإشارة هنا إلى أن لجنة التحكيم في مسابقة قسم الدراسات القرآنية الكبرى للقرآن الكريم لطلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز ستتكون من 10 محكمين من المتخصصين في الدراسات القرآنية.

« Previous Entries