المصاحف

مجمع الملك فهد يوزع 861 ألف نسخة من المصحف خلال ذي الحجة

وزَّع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، خلال شهر ذي الحجة الماضي 1438هـ، 861.876 نسخة من القرآن الكريم بمختلف الأحجام، والترجمات، والكتب الإسلامية، لمجموعة من الجهات الحكومية، والأهلية، والخيرية، إضافة إلى عدد من الهيئات الخيرية، وسفارات وقنصليات المملكة في الخارج.

وأوضح تقرير أصدره المجمع أنه تم توزيع 201.176 نسخة من المصحف الشريف من مختلف الأحجام الشهر الماضي، و651.800 نسخة من أجزاء القرآن الكريم، و80 نسخة من التسجيلات الصوتية لتلاوات بعض المقرئين، و6.420 من ترجمات معاني القرآن الكريم بلغات متعددة، و2.400 من الكتب.

وأضاف التقرير أن ما وزعه المجمع منذ بداية توزيعه إصداراته في الثالث والعشرين من شهر جمادى الأولى من عام 1405هـ، حتى نهاية شهر ذي الحجة 1438هـ، بلغ 301.283.654 نسخة من مختلف الإصدارات.

 

نقلا عن: صحيفة سبق الإلكترونية.

مصري يخُط “أكبر نسخة من القرآن” بطول 700 متر

يأمل مواطن مصري في أن يسجل رقما قياسيا بعد أن أمضى ثلاث سنوات وهو يصنع بعناية فائقة ما يعتقد أنه سيكون أكبر نسخة مكتوبة بخط اليد من القرآن الكريم في العالم.

ويبلغ طول نسخة المصحف ذات الزخارف المتشابكة، التي صنعها سعد محمد يدويا على شكل لفافة ضخمة من الورق، 700 متر، ما يعني أنها حينما تبسط سيبلغ طولها تقريبا ضعف ارتفاع ناطحة السحاب الأمريكية إمباير ستيت، التي يبلغ ارتفاعها 381 مترا.

وحتى الآن تحمل محمد، الذي يعيش في بلدة بلقينا شمال العاصمة المصرية القاهرة ولم يكمل تعليمه المدرسي، كافة تكاليف إنتاج مشروعه الطموح، ويعلق آمالا كبيرة عليه.

سعد محمد يقرأ من نسخة أخرى من القرآن كتبها بخط يدهأنتج سعد محمد، الذي لم يكمل تعليمه المدرسي، نسخا أخرى مكتوبة بخط اليد من المصحف
إحدى صفحات المصحف الذي صنعه سعد محمدقد يستغرق الشخص خمس دقائق سيرا على الأقدام، لقطع المسافة التي يغطيها طول المصحف

ويعتقد سعد محمد أن مصحفه طويل، لدرجة تكفي لدخوله موسوعة غينيس للأرقام القياسية، والتي لم تسجل بعد رقما قياسيا لأكبر نسخة مكتوبة بخط اليد من القرآن.

لكن لكي يحقق محمد ذلك الحلم فإنه يحتاج بعض المساعدة المالية. ويقول محمد لوكالة رويترز للأنباء: “هذا المصحف يبلغ طوله 700 متر، وبالطبع فهذه كمية كبيرة من الورق”.

وأضاف: “لقد موَّلت هذا المشروع من جيبي الخاص طيلة السنوات الثلاثة الماضية، وأنا شخص عادي. ليس لدي أصول مالية أو أي شيء”.

سعد محمد يكتب بخط يدهموَّل سعد محمد مشروعه من الألف إلى الياء حتى الآن
سعد محمد يسحب لفافة المصحف الذي صنعه في بلدة بلقينا شمال القاهرةتكلفة الورق في حد ذاته ليست هينة
سعد محمد يقلب صفحات نسخة أخرى من المصحف كتبها بخط يدهيأمل محمد في الحصول على دعم مالي، لكي يدخل مصحفه موسوعة غينيس للأرقام القياسية

نسخ أخرى من المصحف حققت أرقاما قياسية:

  • أقدم نسخة رسميا من القرآن، وفقا لموسوعة غينيس للأرقام القياسية، هي مخطوطة أمر بكتابتها الخليفة المسلم عثمان بن عفان عام 655 ميلادية، وتعرف بـ”مصحف عثمان”. وتوجد تلك النسخة الآن في أوزبكستان وتشمل 705 صحفات.
  • توجد نسخة أخرى من المصحف تنافس على لقب أكبر نسخة مكتوبة بخط اليد، كُشف عنها في أفغانستان عام 2012. ويبلغ طولها أكثر من 2.2 متر وعرضها 1.55 متر، وتشمل 218 صفحة ومجلدة في غلاف من الجلد الطبيعي، وصنع هذا الغلاف من جلود 21 من الماعز. واستغرق مواطن أفغاني خمس سنوات في كتابة هذه النسخة، ويبلغ وزنها نحو نصف طن، لكن لا يرجح أنها قد دخلت رسميا موسوعة غينيس للأرقام القياسية.
  • لم يدَّع أحد امتلاكه لأصغر نسخة من المصحف، لكن في عام 2012 قال أحد المقيمين في دولة الإمارات العربية إنه لديه نسخة من المصحف يبلغ طولها 5.1 سنتيمتر، وعرضها 8 سنتيمترات، وتشمل 550 صفحة، ونشر هذا الخبر على موقع “Emirates247” الإخباري.

نقلا عن موقع: BBC العربي.

الصين تنشر مخطوطة للقرآن الكريم تعود لمئات السنين

نشرت الصين نسخة جديدة من مخطوطة للقرآن الكريم يعود تاريخها لمئات السنين. وبحسب وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا)، فإن دارا للنشر في إقليم شيونهوا الذاتي الحكم لقومية سالار، نشرت طبعة مستنسخة من المخطوطة.

وتشير مصادر تاريخية إلى أن المباشرة في كتابة المخطوطة بدأت في القرن الحادي عشر الميلادي.

وأوضحت الوكالة أن النسخة الجديدة نُشرت لغرض البحث فقط، ولن يتم بيعها في الأسواق. وتُحفظ النسخة الأصلية للمخطوطة المؤلفة من 870 صفحة، والبالغ وزنها 12.5 كلغ، في متحف بالإقليم المذكور.

يشار إلى أن قومية “سالار” أصغر الأقليات المسلمة في الصين، وتستوطن في إقليم “شيونهوا” الذاتي الحكم التابع لمقاطعة شنغهاي (وسط البلاد)، ويبلغ عدد أبنائها نحو مئة ألف نسمة.

ويرجح أن أسلاف قومية سالار حملوا تلك المخطوطة من المصحف حينما غادروا آسيا الوسطى منذ مئات السنين واستقروا على ضفاف النهر الأصفر في الصين.

وتعد المخطوطة دليلًا على معرفة شعب سالار بالدين الإسلامي قبل 800 عام.

نقلا عن: موقع الجزيرة نت.

خطاط قطري يكتب القرآن الكريم للمرة الأولى

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي القطري (كتارا)، عن المشروع الخاص بخط المصحف الشريف على يد خطاط قطري، للمرة الأولى.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده خالد السليطي، المدير العام لـ “كتارا”، الأربعاء، حيث أوضح أن “مشروع كتارا لخط المصحف الشريف بيد خطاط قطري مشروع فريد يُعد من أشرف الأعمال وأنبلها، وهو يحتاج في تنفيذه الكثير من السمو الروحي والمهارة والإبداع والدقة”.

وأضاف: “هذا المشروع سيكون عملاً مميزاً تتفرد به قطر، ذلك لأنه سيكون- بإذن الله تعالى- آيةً في الجمال، خطاً وزخرفةً وتنسيقاً، كما أنه يختلف عن بقية المصاحف في العالم، لكونه أول مصحف يُخَط على يدِ خطاط قطري تمّ اختياره من قبل لجنة متخصصة من بين الخطاطين القطريين”.

نقلا عن: الخليج أون لاينز

تحذير من تداول نسختين من القرآن الكريم

حذر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية – رئيس مجلس الإفتاء الأعلى محمد حسين، من تداول نسخة من القرآن الكريم لورود خطأ في الآية 14 من سورة محمد، حيث أضيف “من” أسفل كلمة “أهواءهم”.

وأوضح المفتي العام في بيان صدر عنه اليوم الثلاثاء، أن هذه النسخة صادرة عن دار المحبة للطباعة، في دمشق.

وأشار إلى أن هناك نسخة أخرى تحتوي خطأ في سورة المائدة آية 47، وهو خطأ في تشكيل كلمة “ولِيحكمْ” حيث تم كسر اللام وتسكين الميم والصواب هو تسكين اللام والميم لتصبح “ولْيحكمْ” وهذه النسخة صادرة عن دار الإسلام للطباعة، بتصريح رقم (47) الصادر في 3/5/2015م، بإذن من مجمع الأزهر للبحوث الإسلامية، في جمهورية مصر العربية.

وناشد سماحته المكتبات والمطابع والأشخاص الذين يملكون مصاحف من هاتين النسختين بضرورة تسليمها لدار الإفتاء، لإجراء اللازم بشأنها حسب الأصول، منوها إلى ضرورة مراعاة الدقة عند طباعة المصاحف، وبخاصة عند استخدام طريقة التصوير السريع لبعض الطبعات، حيث من الملاحظ زيادة الأخطاء في طباعة وتصوير المصاحف.

نقلا عن: موقع خبر الفلسطيني

“الأزهر” يمنع طباعة القرآن بـ”الألوان” حفاظا على وقار كتاب الله وهيبته

كشف الشيخ علاء عبد الظاهر، رئيس لجنة البحوث والتأليف بمجمع البحوث الإسلامية، أن المجمع برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أصدر قرارًا بمنع استخدام الورق الملون فى طباعة المصحف، واعتبار الخط الأسود لونًا وحيدًا للنص القرآنى.

وأكد الشيخ علاء عبد الظاهر، لـ”اليوم السابع” على أن المجمع قرر أيضًا تغيير نماذج طباعة المصحف، مع التنويه داخلها بعدم استخدام أوراق مختلفة الألوان وعدم استخدام التلوين فى النص القرآنى، مع التأكيد على أن يكون اللون الأسود لونًا وحيدًا للنص القرآنى ولونى الأبيض والكريمى لخلفيته، وذلك بعد انتشار المصاحف الملونة.

وأوضح رئيس لجنة البحوث والتأليف، أن القرار يأتى حفاظًا على هيبة المصحف الشريف ووقاره، لافتًا إلى أن مجمع البحوث الإسلامية لا يملك سلطة سحب النسخ الموجودة فى الأسواق من المصاحف الملونة، ويرجع الأمر إلى مباحث المصنفات الفنية، وهى الجهة المخولة بسحب تلك النسخ من السوق، وذلك بعد طلب رسمى من مجمع البحوث الإسلامية.

وفيما يتعلق بالشكوى المقدمة من طالب أزهرى تبين له وجود خطأ فى التشكيل فى سورة الفتح بإحدى النسخ من المصاحف التى تباع بمحافظة المنوفية، أفاد “عبد الظاهر” بأن المجمع تواصل مع الطالب، وتم التوجه إلى دار النشر التى أصدرت تلك النسخة من المصحف عام 2010 وتأكد للمجمع عدم وجود خطأ فى الطباعة.

وكان طالب شكا من وجود خطأ فى تشكيل الآية “وغضب الله عليهم ولعنهم وأعد لهم جهنم وساءت مصيرًا”، حيث جاء حرف الصاد فى كلمة “مصيرًا” مشكولا بالألف الممدودة، وهو ما ثبت عدم صحته، حيث أوضح رئيس لجنة البحوث أن الأمر كان مجرد شائبة مشبعة بالحبر تشبه الألف الخنجرية، وهو ما لم يتكرر فى نسخ أخرى من المصحف الذى تطبعه تلك الدار.

وشدد “عبد الظاهر” على أنه فى حال مخالفة إحدى دور النشر للمعايير المحددة لطباعة المصحف والتصريح الصادر من لجنة المصحف، يتم إبلاغ مباحث المصنفات لسحب النسخ المخالفة من الأسواق وحرمان الدار من طباعة المصحف.

وكانت “اليوم السابع” نشرت تقريرًا عن المصاحف الملونة، الأمر الذى دفع شيخ الأزهر للدعوة إلى اجتماع طارئ لبحث الأمر، مما استدعى صدور القرار.

نقلا عن: صحيفة اليوم السابع.

مؤسسة “جبل النور” تقوم بحفظ ملايين النسخ القديمة من القرآن

قام رجل الأعمال الباكستاني، صمد لهري، عام 1992 بإنشاء مؤسسة “جبل النور” التي اختارت جبال شلترن في مدينة كويتا التابعة لولاية بلوشستان الباكستانية؛ لكي تقوم بحفر عدد من الخنادق لحفظ ملايين النسخ القديمة من القرآن الكريم وذلك لئلا يقوم أصحاب تلك النسخ القديمة من القرآن بحرقها أو محاولة التخلص منها بأي طريقة أخرى من شأنها أن تدنس القرآن.

وأثار الخبر اهتمام عدد من الصحف العالمية التي كشفت عن أن المكان مكون من عدد من الخنادق البالغ طولها 2.2 ميل مليئة بملايين النسخ القديمة من القرآن والتي تم لفها بعناية كبيرة ووضعها داخل تلك الخنادق .

وأطلق صمد لهري اسم “جبل النور” على مؤسسته الفريدة من نوعها تيمّناً بـ “جبل النور” الذي نزل فيه الوحي لأول مرة على النبي عليه الصلاة والسلام.

ونظرا لأن بعض النسخ الموجودة فيه تعود لـ 600 سنة فقد حرص صمد لهري على تحويل جزء من هذه الخنادق إلى معرض؛ حيث يستقبل المكان يوميا الآلاف من الزوار الراغبين في مشاهدة تلك النسخ التاريخية القديمة.

نقلا عن: صحيفة صدى الإلكترونية.

مجمع الملك فهد يوزع 213 ألف نسخة من القرآن الكريم في ذي الحجة

سلم مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، العديد من الجهات الحكومية والأهلية والخيرية في داخل المملكة وخارجها، 213 ألفًا و444 إصدارًا خلال شهر ذي الحجة الماضي، شملت نسخًا من القرآن الكريم بمختلف الأحجام، والأجزاء، والتسجيلات، والترجمات، والكتب الإسلامية.

وأوضح تقرير صادر عن المجمع، نشر اليوم الجمعة، أنه تم توزيع 70 ألفًا و412 نسخة من المصحف الشريف من مختلف الأحجام، و290 نسخة من أجزاء القرآن الكريم، و3 آلاف و 566 نسخة من التسجيلات الصوتية لقراءات وتلاوات بعض المقرئين، و 17 ألفًا و84 نسخة من ترجمات القرآن الكريم بمختلف اللغات الأجنبية، و122 ألفًا و92 نسخة من الكتب الدينية.

يُذكر أن هذا التقرير معني بعمليات التوزيع الشهرية على مختلف الجهات الدعوية والإسلامية خارج وداخل السعودية، ولكنه لا يتضمن هدايا الحجاج والمعتمرين من إصدارات المجمع؛ حيث وزع المجمع على الحجاج بمختلف منافذ المملكة نحو مليوني نسخة من القرآن الكريم، وغيره من إصدرارات المجمع.

نقلا عن موقع جريده الشروق

مجمع الملك فهد لطباعة القرآن يعتمد نسخة برايل لخدمة المكفوفين

مجمع الملك فهد لطباعة القرآن يعتمد نسخة برايل لخدمة المكفوفين
اعتمد مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، الطباعة بطريقة برايل لخدمة المكفوفين المسلمين حول العالم، وذلك من خلال اعتماد قسم جديد للإشراف على مختلف مراحل إنتاج المصحف الجديد، وتقديم دورات لفنيين سعوديين لإنتاج المصحف.
وأكدت مصادر في وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد لموقع لها أون لاين، أن مجمع الملك فهد لطباعة القرآن الكريم اعتمد تنظيماً إدارياً جديداً للمجمع، يتضمن قسماً جديداً يتولى مختلف مراحل إنتاج مصحف المدينة النبوية بطريقة برايل.
وقال الأمين العام للمجمع الدكتور محمد سالم العوفي: “إن الأمانة العامة للمجمع أجرت الدراسات اللازمة لإنتاج هذا المصحف تلبية لرغبة المكفوفين من المسلمين”.
كما تم تعميد الإدارة التنفيذية للشركة القائمة على تشغيل المجمع لتأمين أحدث الماكينات والأجهزة اللازمة، بعد أن قامت أمانة المجمع بتحديد مواصفاتها، وزيارة عدد من الفنيين للمصانع المنتجة لهذه التقنية في عدد من البلاد الأوروبية، واختيار الأحدث والأفضل منها، كما تم تعميد الشركة بتدريب فنيين سعوديين لمختلف مراحل إنتاج المصحف بطريقة برايل.
ونوّه الأمين العام بحرص المجمع على دقة الإنتاج، واستخدام أفضل عناصره من مواد وتجهيزات وكفاءات فنية، وأكد أن إنتاج “برايل” من قبل المجمع يأتي إضافة جديدة لإنجازاته باعتبار تخصصه في هذا المجال، وله أدلة على ذلك من إنتاجه السابق، سواء من المصاحف أو الترجمات أو التسجيلات، حيث يستخدم المجمع أحدث الوسائل التقنية المواكبة للعصر ومتطلباته.

مجمع الملك فهد يُصدر نسخاً من القرآن الكريم بمختلف الأحجام ويوزعها في المملكة وخارجها

بلغ مجموع الإصدارات التي وزعها مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة خلال شهر ذي القعدة الماضي 1433هـ : (661ر386ر2) إصداراً شملت نسخ من القرآن الكريم بمختلف الأحجام ، والأجزاء، والتسجيلات ، والترجمات ، والكتب الإسلامية، على العديد من الجهات الحكومية والأهلية ، والخيرية .

وأوضح تقرير صادر عن المجمع للشهر الماضي أنه تم توزيع (878ر861ر1) نسخة من المصحف الشريف من مختلف الأحجام ، و(47340) نسخة من أجزاء القرآن الكريم ، و(5618) نسخة من التسجيلات الصوتية لقراءات وتلاوات بعض المقرئين ، و(328ر465) نسخة من ترجمات معاني القرآن الكريم بمختلف اللغات الأجنبية، و(6497) نسخة من الكتب الدينية .

وأضاف التقرير أن المجمع وزع منذ بداية توزيعه لإصداراته في الثالث والعشرين من شهر جمادى الأولى من عام 1405هـ ، حتى الثلاثين من شهر ذي القعدة 1433هـ ما مجموعه (034ر566ر258) نسخة من مختلف الإصدارات .

وأفاد التقرير أن الجهات التي شملها التوزيع في الداخل هي : الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة , واللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات , وجمعية الاطفال المعاقين في الرياض , ومكتبة الملك فهد الوطنية , ووزارة الاقتصاد والتخطيط , ومؤتمر وزراء الداخلية لمجلس التعاون الخليجي بالرياض , وهدية حجاج بيت الله الحرام في كلاً من منفذ الوديعة , وعلب , والبطحاء , والرقعي , وجديدة عرعر , وجسر الملك فهد , وحالة عمار , والحديثة , والخضراء , والطوال , وسلوى , وينبع , ومطار الامير محمد بن عبدالعزيز , ومطار الملك عبدالعزيز وميناء جدة الإسلامي , وهيئة التحقيق والادعاء العام , ووزارة العدل , وهدية ضيوف خادم الحرمين الشريفين من حجاج بيت الله .

أما في الخارج فقد شمل التوزيع : سفارات المملكة العربية السعودية في بودابست , واستكهولم , وبرلين , ونيودلهي , والملحق العسكري في اندونيسيا , والأمانة العامة لمنظمة الاتحاد الإسلامي لمالكي البواخر والهيئة العليا للشؤون الإسلامية في غانا , ومدرسة نور الدين الإسلامية للتربية والتعليم في غانا , ومسلمي مدينة كنيما في سيراليون , ومؤتمر احياء الروح الإسلامية في كندا , ونادي اللغة العربية في معهد ( فودي كبادنبيا ) في مدينة سيجو –كاسماس– السنغال , والمعرض الدولي للكتاب في اسطنبول , والخرطوم , والدوحة , والشارقة , وصنعاء , والكويت , وفينا .

نقلا عن موقع جريده الشرق