عام

10 معلومات عن الأزهري الفائز بـ”تحدي القراءة”.. حفظ القرآن في 3 أشهر

فاز الطالب المصري شريف سيد بالمركز الثاني في مسابقة تحدي القراءة العربية في دورتها الثانية، بعد تنافسه مع 16 طالبا وطالبة في النهائيات.

وفازت الفلسطينية عفاف رائد بالمركز الأول في أكبر مشروع عربي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتشجيع القراءة لدى الطلاب في العالم العربي عبر التزام أكثر من مليون طالب بالمشاركة بقراءة 50 مليون كتاب خلال كل عام دراسي.

ـ اسمه شريف سيد مصطفى.

ـ عمره 18 عامًا.

ـ يدرس في الفرقة الأولى من كلية الصيدلة جامعة الأزهر.

ـ يقرأ 100 صفحة في 6 دقائق معتمدًا على قراءة العين السريعة.

ـ اكتشف الشيخ في الكُتاب ملكة الحفظ به وأخبر والده الذي تفرغ له مع والدته وبدأوا معه في برنامج حفظ.

ـ حفظ القرآن الكريم في 3 أشهر.

ـ بعد الانتهاء من تعلم التجويد اتجه إلى حفظ القرآن بالقراءات العشر.

ـ يعتبر الشيخ الحصري الملهم له في التجويد ومن ناحية الصوت والقراءات فهو عاشق للشيخ مصطفى إسماعيل.

ـ حفظ صحيحي بخاري ومسلم في 40 يوما.

نقلا عن: موقع أخبار الوطن.

مسن يحفظ القرآن في أقل من سنة

تمكن مسن يدعى عبدالله الجرجاوي، من حفظ كتاب الله ليتم تتويجه بلقب أكبر حافظ للقرآن الكريم في مدينة جدة للعام 1438هـ.
وقال الجرجاوي البالغ من العمر 65 عاماً، إنه فور تقاعده عن العمل العام الماضي انضم لحلقات تحفيظ القرآن الكريم في جامع أهل الخير بحي الشرفية في مدينة جدة، مضيفاً أنه نجح في حفظ القرآن خلال 10 أشهر، وفقاً لصحيفة عكاظ.
وأوضح الجرجاوي والذي من المقرر أن يتم تكريمه من قبل ” جمعية خيركم ” ضمن ألف حافظ الشهر المقبل برعاية الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة، أنه لم يهجر القرآن يوماً وأنه يقرأه ثلاث إلى خمس مرات كل يوم، مشيراً إلى أنه وجد آثاره الإيجابية على حياته.

 

نقلا عن: صحيفة صدى الإلكترونية.

أسرة بريطانية تحفظ القرآن عبر “خيركم” .. وتشيد بجهود المملكة

“جهود المملكة في تعليم ونشر القرآن يعجز القلم عن كتابتها أو وصفها، ولو كنت شاعرة لقلتُ شعرًا”؛ بهذه الكلمات عبرت سيدة بريطانية مسلمة تحفظ القرآن برفقة زوجها وأبنائها الخمسة عبر منصة خيركم لتعليم القرآن عن بعد، والذي تشرف عليه جمعية خيركم بجدة.

وأكد رب الأسرة “السيد محمد مريدي حاج” أنه وزوجته وأبناءه الخمسة تعرفوا إلى منصة خيركم وإلى المقرئ “عبدالرحمن مراد”، عن طريق أحد أقارب زوجته التي أهدتهم تطبيق “اتلوها صح” أحد تطبيقات “خيركم”، الذي يعلِّم القرآن بعدة لغات، وأكد أن أبناءه يسعدون كثيرًا بوقت الحلقة، مشيرًا إلى أنه حرص ووالدتهم على تحفيظهم القرآن الكريم حتى يحافظوا على هويتهم الإسلامية؛ فكتاب الله خير ما يصونهم في بلاد الغرب، مقدمًا شكره لجمعية خيركم لتسهيلها عملية حفظ القرآن، وموضحًا أنه لا يستغرب ذلك؛ كونها في بلاد الحرمين التي جعلت القرآن دستورًا لها.

وقالت والدة الأبناء: إن القرآن في حياة أسرتي بات كلَّ شيء؛ فهو الصديق والطبيب والحصين، مؤكدة أن أبناءها تأخروا في النطق ولكن استخدامها للقاعدة النورانية جعلها تتخطى هذه العقبة، وتعليمهم لكتاب الله جعلهم منطلقين وأكثر فصاحة؛ حتى إنهم بعد انضمامهم لمنصة خيركم باتوا يصححون التلاوة لجيرانهم وأبنائهم على حد سواء.

من جهته أكد مدير عام جمعية خيركم “صابر بامخرمة”، أن منصة خيركم لتعليم القرآن عن بعد أطلقتْها الجمعية لكل الفئات للرجال وللنساء وللأطفال، وكذلك لذوي الإعاقة، ومن خلالها يتم تسجيل التلاوة مباشرة وإرسالها إلى المعلمين المتخصصين لتصحيحها وتقييمها وتحديد مواطن الخطأ، وتحديد مستوى التجويد، كما تتيح هذه المنصة إنشاء مجموعات تنافسية لحفظ القرآن الكريم بين أفراد الأسرة الواحدة أو الأصدقاء، ويستفيد منها المسلمون في شتى بقاع العالم؛ كونها متوافرة بعدة لغات.

 

نقلا عن: صحيفة سبق.

 

 

قرأت لك.. أضواء البيان للشنقيطى.. تفسير القرآن بالقرآن والشعر

“أضواء البيان فى إيضاح القرآن بالقرآن” أو تفسير الشنقيطى، لمؤلفه محمد الأمين الشنقيطى، وهو أحد التفاسير التى تعتمد فى التفسير تفسير القرآن بالقرآن أو التفسير بالمأثور، فيحرص المؤلف على توضيح الآيات الواردة من خلال آيات أخرى أو باستخدام الأحاديث النبوية.
اعتمد المؤلف فى تأليف كتابه على أمهات الكتب والمصادر فى شتى الفنون، ومن أهم كتب التفاسير التى نقل عنها المؤلف كتاب تفسير ابن جرير الطبرى، وأحكام القران لمؤلفه أبو بكر بن العربى، وكتاب المحرر الوجيز فى تفسير الكتاب العزيز وتفسير ابن كثير، وقد أيد ذلك كله بالأحاديث التى أوردها المحدثون فى كتبهم كصحيح البخارى وشرحه فتح البارى، وصحيح مسلم، والمختصر لابن الحاجب فى الأصول، ومن أهم الكتب التى اعتمد عليها الشنقيطى فى الجرح والتعديل الكامل فى ضعفاء الرجال لمؤلفه أبو أحمد بن عدى الجرجانى، والتقريب والتهذيب للحافظ ابن حجر العسقلانى.
كما نقل الشنقيطى عن أكثر أهل اللغة، كأبى عبيد وغيره، مؤيدًا ذلك بالأبيات الشعرية الموضحة للمعنى، وابن مالك وأبو منصور الأزهرى فى تهذيب اللغة، وكتب الفقهاء كشرح المذهب للحافظ النووي، وابن القاسم فى كتابه المدونه، وابن القصار وغيرهم، وقد التزم ألا يبين القران إلا بقراءة سبعية دون أن القراءات الشاذة، ولكنه ذكر فى مواضع نادرة القراءة الشاذة استشهادًا للبيان بقراءة سبعية.
نقلا عن موقع: اليوم السابع.

مواطن ينال “حسن الخاتمة” صائمًا متشبثًا بالقرآن الكريم داخل مسجد

لم يكن المصلون في مسجد شاهر الزيني بحي العزيزية، والذين بقوا يقرؤون القرآن يعلمون أن أحمد العسيري في العقد الخامس الذي يجلس بجوارهم يعيش لحظاته الأخيرة من حياته عندما دهمته سكرة الموت ومال بجسده إلى اليمين ليهرعوا لإسعافه ولكن قضاء الله كان أسرع.

وفي التفاصيل، عندما حاول المصلون إنعاشه وإبعاد المصحف من يديه لم يستطيعوا وذلك لقوة إمساك يده بالقرآن الكريم، الأمر الذي ذرفت دموع المصلين لهذه الخاتمة الحسنة.

والتقت “سبق” حاضري الواقعة بالمسجد، حيث قالوا إنهم أدوا صلاة الظهر اليوم وبعد انتهاء الصلاة بعضهم خرج وبقي نحو 15 شخصًا يقرؤون القرآن الكريم ، ومن ثم أخذ رجل مصحفًا كان في الصف الأول من المسجد وقام بالقراءة وبعد أقل من عشر دقائق مال وهو جالس على الجهة اليمنى، ثم فزعنا الجميع لنجدته لربما انخفض معه السكر.

وأضافوا أنه بعد ذلك حاولوا أخذ المصحف من يده ولكنه كان ممسكًا به بيديه الاثنتين بقوة، ولا نكاد نفلته من يده حتى نقوم بعمل الإسعافات الأولية ولكن قبضت روحه وهو صائم وفي بيت من بيوت الله وفي شهر فضيل وبعضهم لم يتمالك نفسه من الموقف وخالط الموقف فرحة حسن الخاتمة وحضورهم وفاته .

من ناحية أخرى، أفاد ابنه مهند لـ”سبق” بأن والده وعائلته أتوا من منطقة عسير لزيارته بمكة المكرمة ، وأخبرنا أحد الجيران بوفاة أبي داخل المسجد وهو يقرأ القرآن وهو صائم والحمد لله على حسن الخاتمة الحسنة ونحن فرحون وصابرون على قضاء الله وقدره .

 

نقلا عن: صحيفة سبق الإلكترونية.

بالفيديو .. ثناء وموعظة في قصّة عامل نظافة يتقن حفظ القرآن الكريم

لا يهمُّ إن كنت غنيًا أو فقير الحال، فالغنى والفقر هو إلى الله، ولكن أين تقف من قول الله في الحياة الدنيا؟!! وماذا تحفظ منه؟!! وكيف ستجيب إن خاطبك يوم القيامة؟!! يظلُّ هذا السؤال مطروحًا على نفسك.

بهذه الكلمات، تداول المغرّدون عبر موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي، مقطعًا لعامل نظافة، أثبت حفظه للقرآن الكريم كاملاً، إذ يكمل الآيات دون أخطاء.

وفي حين جلس مواطنان في مركبتهما، يختبران العامل الواقف تحت الشمس، كشف العامل عن إتقانه لكتاب الله، إذ ظهر يتلو عليهما آيات المولى عزَّ وجل، ويكمل ما يسأل عنه منها، أثناء ممارسة عمله.

 

نقلا عن: موقع المواطن.

 

تعرّف على قصة “وليد”.. معجزة قرآنية حيّرت معلمي حلقات القرآن بجدة

“ما شاء الله تبارك الله” هي أولى الكلمات التي تقولها عندما تلتقي بوليد محمد خليل الرحمن (10 أعوام) أحد طلاب مجمع الهادي القرآني الصباحي لغير الناطقين بالعربية التابع لجمعية “خيركم” بجدة، فهذا الطفل هو معجزة قرآنية حيّرت كل من شاهده أو سمع بقصته.

يقول مدير مجمع الهادي الشيخ محمد شفيع عبدالحكيم: انضم وليد -بنغلاديشي الجنسية- إلى حلقات المجمع قبل 3 أعوام، وكان ملتزماً بالحفظ وبالحضور، ومتميزاً في سرعة حفظ الآيات، وفي أحد الأيام اكتشف معلمه ولي الرحمن خان مقدرته على حفظ الآيات بأرقامها وأحزابها وأجزائها، بل ورقم الصفحة، ولديه المقدرة على أن يقرأ الآيات غيباً بمجرد أن تقول له رقم الآية.

ويضيف: وليس ذلك وحسب، بل إن لدى “وليد” المقدرة على أن يقرأ سور القرآن تصاعدياً وتنازلياً، مثال ذلك أن يبدأ التلاوة من آخر السورة وينتهي في أولها دون خطأ، وكأنه حاسوب قرآني، وهذه المنة من الله -عز وجل- عليه.

وذكر “عبدالحكيم” أن “وليد” دخل اختبارات كامل القرآن، وحصل على تقدير “ممتاز”، وقد حفظ خلال فترة وجيزة أكثر من 500 حديث مع السند، وهو مشروع عالِم إسلامي بمشيئة الله.

من جهته، قال الطفل المعجزة “وليد” إنه يحب الاستماع إلى إمام الحرم الشيخ عبدالرحمن السديس، ويحلم بأن يكمل مسيرته القرآنية بحفظ التفسير والحصول على إجازة في القراءات، وإنه وجد بركة حفظ القرآن في حياته، مقدماً شكره لوالديه ولمعلمه ولحلقات القرآن التي جعلته متفوقاً، ونمّت لديه القدرة على الحفظ، وقد نال العام الماضي لقب أصغر حفاظ مجمع الهادي.

يُذكر أن مجمع الهادي هو أحد 36 مجمعاً قرآنياً صباحياً لتدريس غير الناطقين بالعربية تابع لجمعية “خيركم”، وتضمّ هذه المجمعات 1500 طالب من أبناء الجاليات: (الباكستانية، البرماوية، الهندية، التشادية، التركية، الأفغانية، البنغالية، الصومالية)، ويقوم بتدرسيهم 133 معلماً ممن يجيدون لغاتهم، وحاصلين على دورات الجمعية في تعليم القرآن.

 

نقلا عن: صحيفة سبق.

“علمني ربي”.. برنامج رمضاني لنشر هدايات القرآن

للموسم الثاني على التوالي، يطل برنامج “علمني ربي” التلفزيوني، خلال شهر رمضان المبارك، والذي يهدف وفقاً لحسابه الرسمي على تويتر “@3lamany”، إلى “نشر هدايات القرآن العظيم، ليَعُمّ النور أرجاء الأمة الإسلامية”.

“علمني ربي” من إعداد وتقديم الأمير سعود بن خالد بن سعود الكبير آل سعود، إلا أن جديد النسخة الثانية عن الماضية، تمثل في إعطاء البُعد الإيماني القرآني، إضافة نوعية، بمشاركة 4 دعاة معروفين، يجتمعون للمرة الأولى في برنامج تلفزيوني رمضاني، وهم على التوالي “الدكتور عائض القرني، والدكتور سعيد بن مسفر القحطاني، والدكتور محمد راتب النابلسي، والدكتور محمد حسان”.

كما يتكون برنامج “علمني ربي” في موسمه الثاني من 20 حلقة، ستبث خلال شهر رمضان المبارك على قناة الرسالة الفضائية، ومدة الحلقة الواحدة 20 دقيقة تلفزيونية، تم مراعاة التنوع فيها لتحقيق الأهداف الرئيسية من البرنامج، والابتعاد عن تشتيت أذهان جمهور المشاهدين بالطرح الخطابي الجامد.

وفي سياق متصل، يشير فريق إعداد “علمني ربي”، بأن البرنامج سيقدم نسخة موسمه الثاني بطريقة جديدة ومختلفة عن الموسم الأول، ويأتي ذلك كتجديد في إطاره العام، وسيجمع بين التقديم الوعظي المباشر من خلال وقفتين أساسيتين لمقدم البرنامج الأمير خالد بن سعود انطلاقاً من المسجد، مع إدخال فواصل إبداعية تعتمد على عنصر الجرافيكس، لها علاقة إثرائية بموضوع كل حلقة على حدة.

لكن ما يراهن عليه القائمون على برنامج “علمني ربي” في النسخة الجديدة منه، محاولة تقديم البرامج الوعظية بطريقة مغايرة عن المألوف العام، ويتمثل ذلك باستعانتهم بأشهر الرسامين العالميين في “فن الايبرو”، وهو الرسم على الماء، لإعداد فواصل عدد من الحلقات، بطريقة تأثيرية إيمانية تتناسب مع دلالاته وأبعاده، وتشير المعلومات بأن ظهور هذا الفن كان في عصر السلاجقة عام 1070م.

وبحسب البيان الصحافي، فإن محتوى ارتكاز البرنامج، اعتمد على تفسير “ابن كثير”، باعتباره أهم التفاسير الأثرية، ومن مميزاته اختياره أحسن الطرق في تفسير القرآن الكريم، كتفسير القرآن بالقرآن، وتفسير القرآن بالسنة، وتفسير القرآن بأقوال الصحابة والتابعين، بالإضافة إلى اهتمامه بـ”اللغة وعلومها، وبالأسانيد ونقدها، وبذكر القراءات، وأسباب النزول”.

نقلا عن: صحيفة سبق الإلكترونية.

الإعلام تهدي المسلمين بثا مباشرا لقناة القرآن الكريم

أطلقت وزارة الثقافة والإعلام قناة «القرآن الكريم» على عدد من المنصات الالكترونية وبثها المباشر من مكة المكرمة خلال رمضان المبارك، عبر منصة «بيروسكوب» وفي تويتر، وعبر حسابها على اليويتوب، وسيكون بث القناة على مدى الـ 24 ساعة، وسيتم خلالها نقل صلاة التراويح والتهجد من المسجد الحرام.

وتأتي هذه القناة كهدية من الوزارة لجميع المسلمين في أنحاء العالم بمناسبة الشهر الكريم، واكتملت التجهيزات لانطلاق القناة بتقنية تكنلوجية عالية تضمن نقاء الصوت والصورة واستمرار البث عبر تقنية HD.

وتبث قناة القرآن الكريم بشكل مباشر من مكة المكرمة عبر قمر «عرب سات» من خلال التردد 12015 عمودي، وعبر «نايل سات» من خلال التردد 12149 أفقي، وعبر قمر «هوت – بيرد» من خلال التردد 12654 أفقي.

 

نقلا عن: صحيفة مكة.

بعد إعلان تركيا ترجمة القرآن لـ100 لغة.. تاريخ ترجمة المصحف وأشهرها

بعدما أعلنت رئاسة الشئون الدينية التركية، أنها ترجمت القرآن الكريم إلى 25 لغة، وأنها تسعى لترجمته إلى 100 لغة، وتوزيعه إلى كل أنحاء العالم خلال عامين، وذلك عن طريق حملة لجمع التبرعات تحت عنوان “ليكن القرآن هديتى”، تهدف إلى إيصال القرآن الكريم إلى جميع المسلمين على وجه الأرض.

وتاريخ الترجمة قديم جدا،  ويقال بأن أول ترجمة لمعانى القرآن الكريم ظهرت إلى حيز الوجود فى أوربا الغربية كانت بمبادرة من بيير المحترم المتوفى سنة 1156م.

كما أن أول ترجمة فرنسية أعدها فى منتصف القرن السابع عشر أندريه دوريير، وعن ترجمة دوريير الفرنسية هذه ترجم القرآن الكريم إلى الإنجليزية بواسطة ألكسندر روس  وإلى الهولندية بواسطة جلازماخر  عام 1657م، ومن الترجمات الفرنسية ترجمة سافارى الفرنسية التى حظيت برواج كبير فى القرنين الماضيين، وقد نشرت هذه الترجمة فى عامى 1783 م و 1951 م كما يبدو٬ وكذلك طبعت ترجمة كازيمرسكى فى عام 1840 م.   وقد بلغت ترجمات معانى القرآن الكريم إلى اللغة الفرنسية٬ حسب إحصائيات حميد الله   ستاً وثلاثين ترجمة٬ أكثرها ترجمات المستشرقين.

  وبالمجمل يمكن  القول إن معانى القرآن الكريم عرفت طريق الترجمة منذ وقت مبكر وأنها ترجمت إلى العديد من اللغات العالمية التى تتجاوز الـ 100 لغة ، وحسب الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء فى المملكة العربية السعودية  نقدم قائمة باللغات التى ترجمت إليها معانى القرآن وعدد كل منها:

1 – أرغونية 1

2 – أسوجية 6

3 – أفريقانية ( لهجة من الونديزية بالحرف العربى ) 4

4 – ألبانية 2

5 – الخميادو ( إسبانية بالحرف العربى ) 35

6 – ألمانية 42

7 – إنجليزية 57

8 – أوكرانية 1

9 – ايسبرانتو 1

10 – برتغالية 4

11 – بلغارية 2

12 – بشنافية ( يوغسلافية بالحرف العرب ) 2

13 – بولونية لاتينى بالعربى 7

14 – بوهيمية من تشيكوسلافاكية 3

15 – تركية – باللاتينى بالإيفور القديم 3 قطعات بالعربى ( فى فهرست د . يشاء ) 60 تقريبا

16 – دانماركية 3

17 – روسية 11

18 – رومانية 1

19 – إيطالية 11

20 – فرنسية 33

21 – فنلندية 1

22 – لاتينية 42

23 – مجرية ( هنجارية ) 6

24 – نوريجية 1

25 – ولنديزية 7

26 – أسبانية ( باللاتينى ) 18

27 – اليونانية 3

نقلا عن موقع: اليوم السابع.