أخبار القرآن الكريم

بتوجيه من خادم الحرمين “200.000” نسخة من القرآن للمسجد الحرام.

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – , بتزويد الحرمين الشريفين بمئتي ألف نسخة من الإصدارات المختلفة من المصحف الشريف من إصدارات – مجمع الملك فهد – بالمدينة المنورة في إطار دعمه ورعايته -أيده الله- لشؤون الحرمين الشريفين وتلمس احتياجاتهما لتوفير كل سبل الراحة والطمأنينة والسكينة لقاصدي الحرمين الشريفين وإتاحة الفرصة لراوداهما في تلاوته والإقبال عليه وشغل أوقاتهم به , هذا وقد رفع معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام و المسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبدالعزيز السديس , شكره وعرفانه وتقديره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين على ما يلقاه الحرمان الشريفان ومنافعه , وعدً ذلك من نهج هذه الدولة المباركة من العهد الزاهر عهد الإمام المؤسس – رحمه الله – وإلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ذلك العهد  الزاهر المعني بالعناية بالقرآن الكريم طباعة ً ونشراً وتوزيعاً ودعا الله سبحانه أن يجزيه خير الجزاء وأن يجعل ذلك في موازين أعماله إنه جواد كريم .
ومن جهته أوضح وكيل إدارة المصاحف والكتب بالمسجد الحرام الشيخ علي بن حامد النافعي أنه تم تنفيذ التوجيه السامي الكريم باستلام المصاحف التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله –
وأضاف الشيخ علي النافعي أن  المصاحف تتنوع من الأحجام الكبيرة والمتوسطة والصغيرة والعديد من القراءات المختلفة وأضاف أنها شملت بعضاً من التلاوات المسجلة والمصاحف المترجم معاني كلاماتها إلى اللغات الأخرى .
وختم فضيلة الشيخ  علي النافعي دعاءه بسؤال العلي القدير أن يحفظ الله ولي الأمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – رعاه الله- ووفقه لكل خير فقد بذل لخدمة الحرمين الشريفين الغالي و النفيس واعتنى بكتاب الله عناية خاصة داعياً الله أن يوفق المسلمين للعناية بهذا الكتاب العزيز والحرص على تعلمه وإتقانه واستثمار أوقاتهم فيه .
ورفع الشيخ علي النافعي شكره وتقدير وعظيم امتنانه للرئيس العام على فائق اهتمامه سائلاً الله العلي القدير أن يجعل ذلك في ميزان حسناته

نقلا عن

الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي

انطلاق فعاليات مسابقة رعاية الشباب المركزية الثالثة للقرآن الكريم والحديث الشريف

المسابقة المركزية الثالثة للقرآن الكريم والحديث الشريف التي تنظمها الرئاسة العامة لرعاية الشباب. ممثلة بوكالة شئون الشباب، وتستمر 4 أيام في رحاب المسجد النبوي الشريف  وذالك خلال الفترة من 21 إلى 24-1-1437هـ، بمشاركة 100 شاب من جميع مكاتب الرئاسة في مختلف مناطق المملكة، وهي (مكتب مكة المكرمة ومكتب المدينة المنورة ومكتب الخرج وجدة والشرقية وشقراء والرس وجازان والقطيف وتبوك وعرعر وعسير والجوف والأحساء والزلفي ونجران وحائل.

وتشمل المسابقة ثلاث فئات سنية؛ الفئة الأولى (من 21 إلى أقل من 25 سنة) والفئة الثانية (من 16 إلى أقل من 21 سنة) والفئة الثالثة (من 11 إلى أقل من 16 سنة). ويشرف على فعاليات المسابقة لجنة تحكيم من أربعة أعضاء هم: فضيلة الشيخ أسامة بن علي الغانم أستاذ القرآن وعلومه وأمين رابطة الحفاظ ومدير مركز إجلال للدراسات والاستشارات وفضيلة الشيخ يوسف سعيد الدوسري وفضيلة الشيخ عادل عبدالله الوهيبي وفضيلة الشيخ عبدالمجيد العوفي.

ورصدت الرئاسة العامة لرعاية الشباب جوائز قيمة للفائزين؛ الفئة الأولى 10000 ريال، المركز الأول 5000 ريال، والمركز الثاني 3000 ريال، والمركز الثالث 2000 ريال، والفئة الثانية 7000 ريال، المركز الأول 3500 ريال، والمركز الثاني 2000 ريال، والمركز الثالث 1500 ريال، والفئة الثالثة 5000 ريال، المركز الأول 2500 ريال، والمركز الثاني 1500ريال، والمركز الثالث 1000 ريال.

نقلا عن

صحيفة الجزيرة

يعمل في اليوم 18 ساعة وحفظ القرآن كاملاً خلال سنة واحدة

يحمل حافظ القرآن عبدالسلام محمد جبريل (25 عاماً) تجربة ملهمة وثرية في حفظ القرآن الكريم؛ إذ تمكّن من حفظه كاملاً خلال سنة واحدة فقط، رغم أنه يعمل في اليوم 18 ساعة في إحدى مغاسل السيارات “شمال الرياض”.

المزيد

10 توصيات في اختتام المؤتمر العالمي الثاني لتدبُّر القرآن الكريم

اختتمت مساء الخميس الموافق 29/10/2015 أعمال اﻟﻤﺆﺗﻤﺮ العالمي الثاني للهيئة العالمية لتدبُّر القرآن الكريم، بمدينة الدار البيضاء بالمملكة المغربية، الذي استمر لمدة يومين، بمشاركة 400 من العلماء والباحثين والأكاديميين المختصّين بالقرآن وعلومه.

وثمّن المؤتمر في توصياته الختامية، الدور الذي تقوم به حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – أيّده الله – على عنايتها بكتاب الله تعالى، وتشجيعها  الجهود المبذولة في خدمته، وما يتعلق بتدبُّر القرآن والعمل به.

المزيد

قطر تستضيف مسابقة القرآن الكريم والحديث الشريف لشباب دول مجلس التعاون

 

تستضيف دولة #قطر ممثلة في وزارة الشباب والرياضة فعاليات المسابقة السادسة والعشرين للقرآن الكريم والحديث الشريف لشباب مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال الفترة من 24 وحتى 29 أكتوبر الجاري.

وقال السيد عبدالرحمن الهاجري مدير إدارة الشؤون الشبابية بوزارة الشباب والرياضة في تصريح لوكالة الأنباء القطرية(قنا) إن الاختبارات ستبدأ يوم الأحد المقبل في فندق ماريوت #الدوحة، فيما تصل الوفود المشاركة السبت.

وأوضح أن هذه المسابقة تقام سنويا في دولة من دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تشارك كل دولة بعدد 3 من كل فئة من الفئات الثلاث المشاركة، وهما الفئة الأولى 21 إلى أقل من 25 سنة، والفئة الثانية 16 إلى أقل من 20 والفئة الثالثة 11 إلى أقل من 16، مشيرا إلى أن المشاركين من #قطر قد تم إعدادهم في دورة متخصصة لاختيار أفضل العناصر التي تمثل #قطر في المسابقة متمنيا لهم التوفيق.

وقال إن هذه المسابقة هدفها تحفيز الشباب والنشء على الجد والمثابرة والصبر في حفظ كتاب الله وتجويده، مما يهيئهم للعمل بأحكامه وتطبيق توجيهاته في حياتهم، وتشجيع الشباب على حفظ السنة النبوية مما يؤدي بهم إلى الرقي في الأخلاق والسلوك والسمو بالإنسان روحاً وعقلاً ونشر الفضيلة والقيم الرفيعة.

وأضاف أن مقرر الفئة الأولى من القرآن الكريم من الآية : 24 سورة النساء وحتى الآية 81 من سورة المائدة، والفئة الثانية من أول سورة الإسراء وحتى نهاية سورة طه، ومقرر الفئة الثالثة من الآية 47 سورة فصلت وحتى الآية 30 من سورة الذاريات، بالإضافة إلى أن مقرر الحديث الشريف وهو بالنسبة للفئة الأولى حفظ 38 حديثا من كتاب نزهة المتقين في شرح رياض الصالحين أبواب: تحريم الغيبة، تحريم سماع الغيبة، تحريم النميمة، ذم ذي الوجهين، تحريم الكذب، ما  يجوز من الكذب، الحث على التثبت فيما يقوله ويحكيه، أما الفئتان الثانية والثالثة فيتم اختبارهم في حفظ أبواب أخرى من نفس الكتاب ومجموعها 37 حديثا وهي أبواب: فضل الوضوء، باب فضل الآذان،باب فضل الصلوات ، باب فضل صلاتي الصبح والعصر.

وأوضح الهاجري أنه من القواعد العامة للتحكيم في المسابقة، أن تولي لجنة التحكيم الاستماع وفقا للمعايير، ويوزع العمل بين أعضائها فيما يتعلق بإلقاء الاسئلة والفتح والتنبيه على المتسابق وفق عدد أسئلة الحفظ لجميع الفروع ثلاثة أسئلة كل سؤال من خمسة عشر سطرا حسب ترتيب مصحف المدينة المنورة، ويتم تقييم الحفظ بأسلوب خصم الدرجات في حالة الخطأ، وذلك خصم نصف درجة عند التنبيه ودرجة واحدة عند الفتح، وللمتسابق تنبيهان في نفس الموضع ويفتح له في الثالثة.

وحول الجوائز قال مدير إدارة الشؤون الشبابية، سيتم منح جوائز لكل فئة عمرية من الفئات الثلاث بصورة مستقلة ففي الفئة العمرية الأولى على مستوى الفرق، سيمنح المركز الأول درع التفوق وميداليات ذهبية والمركز الثاني ميداليات فضية والثالث ميداليات برونزية، وعلى مستوى الأفراد يمنح أحسن مقرئ أول ميدالية ذهبية وأحسن مقرئ ثان ميدالية فضية، وأحسن مقرئ ثالث يمنح ميدالية برونزية ويطبق هذا على الفئتين الثانية والثالثة .

وبالنسبة للجوائز المالية وتقدمها الدولة المضيفة ستكون مقسمة على جزأين في كل فئة للأفراد والفرق حيث تكون جوائز الفرق في المستوى الأول 15 ألف ريال قطري والثاني 10 آلاف ريال والثالث 5 آلاف ريال وبالنسبة للأفراد الأول 3 آلاف ريال والثاني ألفان والثالث ألف ريال.

نقلا عن

خليج 24

تركيا: أكثر من 120 ألف حافظ للقرآن الكريم

قال بنيامين ألبيراق رئيس دائرة التعليم الديني التابعة للمديرية العامة للشؤون الدينية التركية إن عدد حفظة القرآن الكريم في تركيا التي لا تتحدث اللغة العربية بلغ 120 ألفًا و80 حافظًا.

وأضاف ألبيراق في كلمة ألقاها في حفل إجازة الحفاظ الذي نظم في مدينة مالاطيا شرق البلاد إنه يوجد في تركيا 15 ألف حلقة لتحفيظ القرآن الكريم منها300 معهد لها سكن داخلي يقيم فيه 61 ألفًا و500 طالب أثناء حفظهم لكتاب الله.

وأوضح ألبيراق رئيس دائرة التعليم الديني أن 30 ألفًا من هؤلاء الطلاب يعملون على حفظ القرآن الكريم. وأضاف “الوزارة سلّمت في العام الحالي 6 آلاف و150 طالبًا إجازات في حفظ القرآن الكريم.

ووصل عدد حفظة القرآن الكريم المسجلين رسميًّا اعتبارًا من عام 1976 إلى 120 ألفًا و80 حافظًا مع حلول هذا العام. وإن هذه الخدمة بدأت بتسعة أشخاص في عام 1932، وقدمنا خدمات تعليم وتحفيظ كتاب الله فيما بين عامي 2014 و2015 إلى مليون و150 ألف مواطن بواسطة 40 ألف معلم 19 ألفًا و850 منهم يعملون في المعاهد التابعة للدولة.

نقلا عن

CIHAN

اللجنة الشعبية لخدمات عسكر القديم تكرم حفظة القران الكريم

رام الله، كرمت اليوم اللجنة الشعبية لخدمات مخيم عسكر القديم طلاب دورة حفظ القران في مسجد مصعب بن عمير.

وافتتح السيد حسني عوده رئيس اللجنة الشعبية للخدمات كلامه مهنئا الطلبة بحول عيد الاضحى المبارك ومن ثم اثنى عليهم لحفظهم كتاب الله عزوجل ومؤكدا لهم بأنهم جيل المستقبل وعماد دولتنا المستقلة وبجهدهم وهمتهم سيتحرر وطننا من دنس الاحتلال. وشدد على ضرورية الاستمرار بالدورة حتى حفظ القران بشكل كامل واعدا اياهم بانه سيكون لمن يحفظه هدايا اخرى . وبدوره شكر امام مسجد بن عمير الشيخ مالك حجير اللجنة الشعبية على هذه اللفتة الرائعة والطيب التي تركت أثرا طيبا في نفوس الطلبة لتشجعيهم وتحفيزهم لحفظ كتاب الله عز وجل .

نقلا عن:

دنيا الوطن

جمعية المحافظة على القرآن الكريم بالفرافرة تحتفل بختام أنشطتها الصيفية

نظمت إدارة جمعية المحافظة على القرآن الكريم بمركز الفرافرة برئاسة جمال الناظر رئيس مجلس الإدارة وزايد عبد العزيز وكيل الجمعية وأعضاء مجلس الإدارة الحفل الختامى للأنشطة الصيفية بالجمعية. وبدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم ثم تلا ذلك كلمة رئيس مجلس الإدارة جمال محمد حسين، الذى بين فيها أنشطة الجمعية ومدى فاعليتها فى جميع القطاعات التعليم والصحة و المساعدات والتدريب والحج والعمرة، تبعها فقرات أطفال مدارس نور البيان التى أبرزت مدى براعة الأطفال فى قراءة القرآن خاصة والقراءة بصفة عامة، ومهارة الأطفال فى العمليات الحسابية المعقدة التى أبهرت جميع الحضور عن طريق العداد الصينى أو عملية التخيل. وحضر الحفل يوسف أحمد محمد نائب أول مركز ومدينة الفرافرة نائبا عن رئيس المركز ومحمد عبودة حافظ نائب ثان مركز الفرافرة ومبروك سيد عبد الرحيم رئيس مؤسسة تكافل أبناء الفرافرة، وعدد كبير من أولياء أمور طلبة نور البيان وذويهم وأهالى مركز الفرافرة.

نقلا عن:

اليوم السابع

المزيد

بدء التسجيل في مسابقة القرآن الكريم في «ليه».. وافتتاح فصول للتحفيظ في حائل

أعلن مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب في محافظة الطائف بالتعاون مع جمعية تحفيظ القرآن الكريم بوادي “ليه” عن بدء التسجيل في مسابقة القرآن الكريم بمقر الجمعية بوادي ليه والمقرر بدء انطلاقها في الثاني والعشرين من ذي الحجة الحالي.

وأوضحت لجنة التحكيم بالمسابقة أن الفئات المستهدفة والتي يحق لها الدخول في المسابقة ثلاث فئات الأولى من سن 21 سنة إلى سن 25 سنة والفئة الثانية من سن 16 سنة إلى سن 21 سنة، أما الفئة الثالثة والأخيرة من سن 11 سنة إلى أقل من 16 سنة.

وأبانت أن فروع المسابقة حددت بثلاثة فروع؛ الأول حفظ وترتيل 20 جزءا من القرآن الكريم، والفرع الثاني حفظ وترتيل عشرة أجزاء من القرآن الكريم، فيما حدد الفرع الثالث بحفظ وترتيل خمسة أجزاء من القرآن الكريم.

ومن ناحية أخرى، اعتمد الدكتور يوسف الثويني، مدير عام التعليم بمنطقة حائل افتتاح مجموعة من الفصول لتحفيظ القرآن الكريم في عدد من مراحل التعليم العام الثلاث (بنين – بنات) بمعدل فصل واحد في كل مدرسة.

وأوضح تعليم حائل أن المدارس جاءت على النحو التالي: المرحلة الابتدائية بنين (الوليد بن عبدالملك، الملك عبدالعزيز، غرناطة، أبي ذر الغفاري، جابر بن حيان، الحفير الأولى، مرغان) بينما جاءت مدارس المرحلة المتوسطة بنين (مدرسة القاعد، موقق، السليمي)، ومدارس المرحلة الثانوية بنين (مدرسة تحفيظ القرآن الكريم المتوسطة بالروضة، المضيح) بينما جاءت مدرسة المرحلة الابتدائية للبنات كالتالي: (مدرسة الخامسة عشر، القاعد الأولى، بقعاء الشرقية).

نقلا عن:

الاقتصادية

مجمع الملك فهد: طباعة جديدة للمصحف بطريقة «برايل» وأخرى بالترجمة اليابانية والعبرية

20150916_122706_4786

يواصل مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة طباعة مصحف بطريقة ” برايل ” لتلبية احتياجات المكفوفين داخل وخارج المملكة العربية السعودية، وذلك فى إطار حرص المملكة على طباعة المصحف الشريف لخدمة كل الفئات والناطقين بمختلف لغات العالم.

المزيد